تقرير | إليكم أبرز أحداث اقتصادية قد تؤثر على صرف الشيكل هذا الشهر

ymDl0.jpg
المنقبون - The Miners

أصحبت أخبار صرف العملات مقابل الشيكل، ملازمة لاهتمامات الأفراد والشركات في السوق الفلسطينية، خلال العام الجاري، مع عودة الارتفاع لسعر الدولار والدينار واليورو مقابل الشيكل.

في هذا التقرير، تقدم لكم منصة المنقبون، أبرز الأحداث التي قد تكون لها تأثيرات قوية على أسعار صرف العملات المتداولة في السوق الفلسطينية، مقابل الشيكل الإسرائيلي:

- بيانات الوظائف الأمريكية

تصدر الجمعة 10 مارس/آذار الجاري، بيانات الوظائف غير الزراعية في السوق الأمريكية، والتي يتوقع أن تظهر قوة في سوق العمل الأمريكي، وبالتالي زيادة في قوة الدولار.

الوظائف القوية تعني أن هناك نشاط اقتصاديا قويا، وإنتاجا صاعدا، وبالتالي وظائف أكثر وسيولة أكبر بين أيدي المستهلكين، وفي المحصلة، استهلاك أكبر وتضخم أعلى، أو على الأقل تراجعه دون التوقعات.

- التضخم في أميركا

يصدر في 14 مارس/آذار 2023، تقرير التضخم عن شهر فبراير/شباط الماضي في الولايات المتحدة، والذي سجل في يناير/كانون ثاني الفائت 6.3%، بأسوا من توقعات المحللين الذي قدروا النسبة بـ 6%.

تقرير التضخم، واحد من أهم المؤثرات على قرارات الفيدرالي الأمريكي في تحديد أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية.

- التضخم في إسرائيل

يصدر في 15 مارس/آذار 2023، تقرير التضخم عن شهر فبراير/شباط الماضي في إسرائيل، والذي سجل في يناير/كانون ثاني الفائت 5.3% وهو أعلى مستوى منذ عام 2008.

- مبيعات التجزئة وأسعار المنتجين الأمريكي

يصدر في 15 مارس الجاري، تقرير مؤشر أسعار المنتجين ومبيعات التجزئة في السوق الأمريكية، وهما تقريران هامان للفيدرالي قبيل اجتماعه المرتقب، إذ يساهم التقريران في معرفة توجهات التضخم للشهر الجاري والمقبل.

- أسعار الفائدة على اليورو

يصدر البنك المركزي الأوروبي تقريره حول قرار أسعار الفائدة على اليورو، بتاريخ 16 مارس الجاري، وسط توقعات بزيادة بمقدار 50 نقطة أساس، ما يعني أن أسعار الصرف الحالية، لليورو مقابل الشيكل، تعكس بشكل كبير الزيادة المتوقعة.

- أسعار الفائدة الأمريكية

يصدر في 22 مارس الجاري، بيان اجتماع لجنة السوق المفتوحة الصادر عن الفيدرالي الأمريكي، والزيادة على أسعار الفائدة على الدولار، والتي تؤثر بشكل مباشر على سعر الصرف في إسرائيل.

- تقرير الإنفاق الشخصي الأمريكي

وفي الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، يصدر أحد أكثر التقارير أهمية بالنسبة للفيدرالي والسوق الأمريكية، وهو مؤشر الإنفاق الشخصي، وهو التقرير المفضل للفيدرالي لقياس التضخم، وبالتالي له تأثيرات على قوة الدولار.