تفاصيل | أشهر المتنبئين بالأزمة المالية العالمية يتحدث عن الشيكل

56432145.jpg
المنقبون - The Miners

تحدث البروفيسور نورييل روبيني، أمس السبت، عن الشيكل الإسرائيلي، وتوقعاته لمسار العملة الإسرائيلية، في صلب خطة الانقلاب على القضاء التي بدأت الحكومة الإسرائيلية التصويت عليها.

ونورييل روبيني، أحد أشهر الاقتصاديين حول العالم، والذي كان قد تنبأ بحدوث الأزمة المالية العالمية عام 2008، ويتوقع ركودا معتدلاً هذا العالم في الولايات المتحدة.

وقال روبيني في تصريحات أوردتها صحيفة ذا ماركر العبرية، اليوم الأحد، أن خطة الانقلاب على القضاء، ستمس أكثر بقيمة الشيكل أمام العملات الأجنبية خلال الفترة المقبلة.

خطة الانقلاب على القضاء، ستمس أكثر بقيمة الشيكل أمام العملات الأجنبية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف: "ليس فقط الشيكل الذي سيتأثر سلبا أمام العملات المتداولة في السوق الإسرائيلية، كالدولار واليورو والجنيه الاسترليني وبقية العملات، بل أيضا البورصة ستتعرض لضعف كبير".

وزاد: "التعديلات القضائية ستؤدي لهرب رؤوس الأموال ولن يكون أمام محافظ بنك إسرائيل، سوى رفع الفائدة البنكية مما سيؤدي للانكماش الاقتصادي".

والشهر المقبل، يعقد بنك إسرائيل اجتماع لجنة السياسة النقدية وسط توقعات برفع أسعار الفائدة على الشيكل بمقدار 50 نقطة أساس على الأقل، في حال بقاء الشيل ضعيفا.

وتشير تقديرات الأسواق في إسرائيل، إلى احتمالية عودة الشيكل للهبوط في تعاملات الأسبوع الجاري اعتبارا من يوم غد الإثنين، لمستويات 3.70 شيكل.