خلال الشهور التسعة الأولى 2023

تحليل | "مخصص خسائر ائتمانية" يهبط بأرباح البنك الإسلامي الفلسطيني

CIcfr.jpg
المنقبون - The Miners

تراجع صافي أرباح البنك الإسلامي الفلسطيني بنسبة 26.8% على أساس سنوي، خلال الشهور التسعة الأولى 2023، وسط ارتفاع مخصص الخسائر الائتمانية التي جنّبها البنك، لمواجهة المخاطر المحتملة لعملياته في غزة.

جاء ذلك، وفق مسح أجرته منصة المنقبون استنادا على الإفصاح الأولي غير المدقق للبنك المدرج في بورصة فلسطين، لنتائجه المالية لفترة الشهور التسعة الأولى من العام الجاري.

وتراجع صافي ربح البنك بنسبة 26.8% إلى 8.5 ملايين دولار، نزولا من 11.6 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.

يأتي تراجع الأرباح، مع ارتفاع مخصصات خسائر ائتمانية متوقعة، وبلغت 11.1 مليون دولار لفترة التسعة شهور الأولى من العام الجاري، مقارنة مع قرابة مليوني دولار على أساس سنوي.

وكان نصيب "مخصصات خسائر ائتمانية متوقعة" في فترة الربع الثالث 2023، نحو 9.7 ملايين دولار من إجمالي المبلغ، صعودا من 500 ألف دولار في الربع الثالث 2022.

تراجع صافي ربح البنك بنسبة 26.8% إلى 8.5 ملايين دولار، نزولا من 11.6 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.

تأتي هذه المخصصات، لمواجهة أية مخاطر ائتمانية قد يواجهها البنك لعملياته في قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي.

إلا أن غالبية التمويلات التي قدمها البنك في غزة (75%) ممنوحة لموظفين وجهات مضمونة بأجورهم سواء في القطاع العام الفلسطيني، أو وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا.

ونفذ القطاع المصرفي، توصية صادرة عن سلطة النقد الفلسطينية بتجنيب مخصصات لأية خسائر ائتمانية قد تتعرض لها البنوك العاملة في غزة، في بيانات الربع الثالث، علما أن الحرب على غزة بدأت في الربع الأخير 2023.

ونما إجمالي إيرادات البنك الإسلامي الفلسطيني بنسبة 8.9% على أساس سنوي في الشهور التسعة الأولى 2023، إلى 54.3 مليون دولار.

ونمت التمويلات الائتمانية المباشرة للبنك خلال الفترة بنسبة 2.9% خلال الفترة، إلى 924 مليون دولار، صعودا من 898.2 مليون دولار بنهاية 2022.