تقرير | الشيكل يعوض خسائر الحرب بتدخلات بقيمة 8.2 مليار دولار

iStock-1733175642.jpg
المنقبون - The Miners

استعاد الشيكل الإسرائيلي خسائره منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، حيث كشف بنك إسرائيل يوم الثلاثاء أنه باع أكثر من 8 مليارات دولار في أكتوبر للدفاع عن العملة.

وارتفعت العملة بما يصل إلى 1.1% إلى 3.8467 مقابل الدولار في التعاملات الصباحية اليوم الأربعاء؛ مما يمحو فعليا الانخفاض الحاد الذي شهدته العملة منذ 7 أكتوبر، وهو اليوم الذي بدأت فيه الحرب. 

وانخفضت العملة لمدة 14 يوما على التوالي عندما بدأت الحرب الإسرائيلية على غزة، ووصلت إلى أدنى مستوى لها في 11 عاما عند 4.0855 للدولار أواخر الشهر الماضي.

وأمس الثلاثاء، أعلن بنك إسرائيل أنه باع 8.2 مليار دولار في أكتوبر. ففي بداية الحرب، تعهد البنك المركزي ببيع ما يصل إلى 30 مليار دولار من احتياطياته من العملات الأجنبية - وتوفير ما يصل إلى 15 مليار دولار إضافية عبر المقايضات لدعم الشيكل.

وقال الاستراتيجيون في مجموعة جولدمان ساكس في تقرير نشر الأسبوع الماضي، إن البنك لديه احتياطيات كافية "لمواجهة تحركات الضعف الحادة بشكل موثوق". 

وكتب الاستراتيجيون، بما في ذلك كاماكشيا تريفيدي، أن التدفقات المالية من الخارج، بما في ذلك المساعدات الأمريكية لإسرائيل، ستدعم الشيكل في الأشهر المقبلة.

وأدت التدخلات في العملة إلى انخفاض احتياطيات إسرائيل الأجنبية بمقدار 7.3 مليار دولار الشهر الماضي إلى 191.2 مليار دولار، وهو أدنى مستوى خلال عام.

وبالمثل، استعاد مؤشر الأسهم الإسرائيلية مكانته، حيث ارتفع بنسبة 6% تقريبا من أدنى مستوى له منذ عامين ونصف الذي وصل إليه في نفس اليوم الذي وصل فيه الشيكل إلى أدنى مستوى له مؤخرا.

وتتجلى عواقب الحرب على السوق بشكل أكثر وضوحا في مجال السندات، حيث يشعر المستثمرون بالقلق بعد أن أدت تحذيرات وكالات التصنيف الائتماني إلى تقريب إسرائيل من أول تخفيض لتصنيفها الائتماني على الإطلاق.

ويتوقع المحللون أن تؤدي الحرب إلى انكماش اقتصادي في هذا الربع وتؤدي إلى ارتفاع عجز الميزانية مع زيادة الإنفاق.