محدث | الأحد.. تعرف على أسعار العملات مقابل الشيكل في فلسطين

iStock-514165910.jpg
المنقبون - The Miners

استقرت أسعار صرف العملات في التعاملات الصباحية اليوم الأحد، دون تغيير عن إغلاق جلسة أول أمس الجمعة، في انتظار فتح تعاملات الأسبوع، يوم غد الإثنين.

وتشهد أسعار صرف الدولار الأمريكي والدينار الأردني ارتفاعا أمام الشيكل عند قمة 38 شهرا، وسط اجتماع عدة أسباب أدت إلى هذه المستويات من أسعار الصرف.

ويتوقع أن تفتح تداولات يوم غد الإثنين، على ارتفاع إضافي في موشر الدولار، بعد الإعلان اليوم الأحد، عن اتفاق مبدئي ينهي أزمة سقف الدين في الولايات المتحدة.

وأسواق المال العالمية مغلقة في عطلة أسبوعية يومي السبت والأحد، وتعاود فتح تعاملاتها اعتبارا من يوم الإثنين، وحتى ذلك الحين، يتم اعتماد أسعار غلق تعاملات الجمعة.

وفي التعاملات الصباحية اليوم الأحد، بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 3.73 شيكل، دون تغيير عن إغلاق جلسة أول أمس الجمعة.

بينما بلغ سعر صرف الدينار الأردني خلال تعاملات الأسواق المحلية اليوم الأحد، 5.25 شيكل، دون تغيير عن إغلاق جلسة أول أمس الجمعة.

في المقابل، بلغ سعر صرف اليورو الأوروبي خلال التعاملات المحلية اليوم الأحد، نحو 3.99 شيكل، دون تغيير عن إغلاق جلسة الجمعة.

ما هي أسباب تراجع الشيكل؟

- يأتي تراجع الشيكل أمام العملات الرئيسة المتداولة في السوق الفلسطينية، لأسباب جيوسياسية مرتبطة بتوترات محتملة مع إيران.

وقال وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، الثلاثاء، أمام مؤتمر هرتسليا حول خطط الحرس الثوري الإيراني الأخيرة، في وقت حذر رئيس المخابرات العسكرية في الجيش الإسرائيلي الجنرال أهارون هاليفا، من أن أي خطأ ارتكبه زعيم حزب الله حسن نصر الله قد يؤدي إلى حرب.

وقال هاليفي خلال المؤتمر: "هناك تطورات سلبية في الأفق يمكن أن تؤدي إلى تحرك عسكري"، مشيرا إلى أن إيران تتقدم أكثر من أي وقت مضى نحو تخصيب اليورانيوم.

- بينما السبب الثاني، قد يكون مرتبطاً بإقرار الكنيست، الأربعاء لموازنة إسرائيل، وهو ما يمثل دوراً إضافيا في استمرار إضعاف الشيكل، بسبب الاحتجاجات الكبيرة ضدها من القطاع الخاص، ما لم تطرأ تطورات معاكسة.

- السبب الثالث، يتمثل في استمرار الاحتجاجات المناهضة لخطة إصلاح القضاء في إسرائيل، وهو ما يمثل عامل ضغط ثانوي، قد يكون رئيسيا خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

- السبب الرابع، يعود إلى ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي أمام سلة من ست عملات منافسة، إذ يحوم الدولار قرب أعلى مستوى في 10 أسابيع، وسط إقبال المستثمرين على العملة.