تقرير | الشيكل الإسرائيلي.. أسوأ عملة حول العالم هذا الأسبوع

iStock-1270568945.jpg
المنقبون - The Miners

تمر سوق الصرف الأجنبي في إسرائيل بنوبة تقلب غير معهود، وسط نزاع حول استقلالية البنك المركزي وموجة من الاحتجاجات على الإصلاح القضائي.

وقفز التقلب للعملة الإسرائيلية لمدة شهر واحد، أكثر من أي عملة رئيسية أخرى من حيث النسبة المئوية هذا العام، حيث ارتفع مقدار تقلب الشيكل بمقدار خمسة أضعاف عن أقرب منافس لها، وهو الدولار التايواني.

وسلط بنك إسرائيل الضوء على "التقلب الكبير" يوم الإثنين الماضي، عندما رفع سعر الفائدة القياسي بمقدار 50 نقطة أساس أكبر من المتوقع، وهي خطوة فشلت في منع الشيكل من أن يصبح الأسوأ أداءً في العالم هذا الأسبوع بين أقرانه الرئيسيين.

وتراجعت العملة بنسبة 1.4% يوم الأربعاء قبل محو الخسائر، بعد أن تحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو دفاعا عن البنك المركزي (بنك إسرائيل).

سلط بنك إسرائيل الضوء على "التقلب الكبير" يوم الإثنين الماضي، عندما رفع سعر الفائدة القياسي بمقدار 50 نقطة أساس أكبر من المتوقع، وهي خطوة فشلت في منع الشيكل من أن يصبح الأسوأ أداءً في العالم هذا الأسبوع بين أقرانه الرئيسيين.
  
وقال فيليب دينشيف، محلل استراتيجي في مورغان ستانلي ومقره لندن، في مذكرة يوم الأربعاء: "نتوقع أن يظل التقلب في الشيكل مرتفعا في الأسابيع القليلة المقبلة مع تصاعد حالة عدم اليقين".

ويوم الثلاثاء، وافق المشرعون الإسرائيليون على اقتراح لمنح الحكومة مزيدا من السلطة على المحكمة العليا في البلاد، وهي خطة أثارت قلق الأسواق وبعض المستثمرين الدوليين.

عزز متداولو الخيارات احتمالات ضعف الشيكل إلى 3.9 للدولار بنهاية العام إلى حوالي 40%، من 9% فقط في بداية فبراير/شباط الجاري.