تقرير | تخزين الطاقة الشمسية.. حلول على طاولة "قدرة وسولار ابيك"

Screenshot 2023-01-08 at 10.26.31 AM.png
المنقبون - The Miners

على مدار 3 أيام، تنطلق في مدينة رام الله، ورشة عمل للتدريب على تصميم وتشغيل أنظمة التخزين مع الطاقة الشمسية في فلسطين.

ورشة التدريب تنظمها شركة قدرة بينما تقدمها "سولار ابيك"، أكبر منصة تعليمية عربية في مجال الطاقة المتجددة، والتي تنظم تدريبات في مختلف الدول العربية والعالم.

ويعد تخزين الطاقة الشمسية تقنية أساسية لجعل الطاقة الشمسية ميسورة التكلفة ويمكن الوصول إليها؛ إذ تخزن أنظمة تخزين الطاقة الشمسية فائض الطاقة الشمسية أثناء النهار لاستخدامها في الليل أو خلال فترات انخفاض ضوء الشمس، مما يقلل من الحاجة إلى شبكة الكهرباء.

ويتوقع أن تساعد الورشة الشركات العاملة في القطاع داخل السوق الفلسطينية، في تحسين الكفاءة الكلية لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية (PV) في فلسطين.

وعالميا، تتوفر أنواع مختلفة من أنظمة تخزين الطاقة الشمسية، ولكل منها مزاياها وعيوبها، لكن هناك العديد من الفوائد لتخزين الطاقة الشمسية، بما في ذلك تخزين الطاقة الزائدة للاستخدام خلال فترات ارتفاع الطلب، وتقليل اعتمادك على الشبكة، وتوفير طاقة احتياطية في حالة الانقطاع.

إن واحدة من أكبر فوائد تخزين الطاقة الشمسية، هي تخزين الطاقة الزائدة للاستخدام خلال فترات ارتفاع الطلب. يمكن أن يساعدك هذا في تجنب دفع أسعار أعلى للكهرباء خلال أوقات الذروة.

ويعد تخزين الطاقة الشمسية عامل تغيير في قواعد اللعبة، في الترويج لاستخدام المزيد من الطاقة المتجددة؛ إنه يزيل عيبا كبيرا في استخدام الألواح الشمسية - فهم يكافحون لتوليد الطاقة دون ضوء الشمس.

تخزين الطاقة الشمسية

يعمل تخزين الطاقة الشمسية على التقاط الطاقة من الشمس وتحويلها إلى شكل يمكنك تخزينه لاستخدامه لاحقا. يمكن تخزين الطاقة الشمسية بطرق مختلفة، بما في ذلك البطاريات أو الحرارة أو المواد النباتية.

وعندما يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء، يمكن تخزينها في بطاريات مثل تلك المستخدمة في الأجهزة القياسية مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة. هذا النوع من التخزين فعال ويسمح بتوليد الطاقة الشمسية حتى عندما لا تكون الشمس مشرقة.

يمكننا أيضا تحويل الطاقة الشمسية إلى حرارة وتخزينها في مواد مثل الملح المصهور؛ غالبا ما تستخدم هذه الطريقة في محطات الطاقة الحرارية الشمسية، وهي أدوات سيتم التطرق إليها خلال ورشة التدريب.

أخيرا، يمكن استخدام الطاقة الشمسية لإنتاج الكتلة الحيوية، مثل عملية التمثيل الضوئي في النباتات. يمكن بعد ذلك استخدام هذه الكتلة الحيوية كوقود أو تحويلها إلى منتجات أخرى. 

الأنواع الثلاثة الرئيسية لتخزين الطاقة الشمسية هي التخزين الحراري والتخزين الكهربائي والتخزين الكيميائي.

تستخدم أنظمة التخزين الحراري الحرارة لتخزين الطاقة، ويمكن أن تكون إما سلبية أو نشطة. يعتمد التخزين الحراري السلبي على المواد التي تحتفظ بالحرارة بشكل طبيعي، مثل الماء أو الخرسانة. 

في المقابل، يستخدم التخزين الحراري النشط وسيطا مثل الهواء أو الزيت يتم تسخينه بواسطة الطاقة الشمسية ثم يتم تدويره باستخدام مروحة أو مضخة.

تخزن أنظمة التخزين الكهربائية، التي تسمى أيضا البطاريات، الطاقة على شكل كهرباء؛ أكثر أنواع البطاريات شيوعا المستخدمة لتخزين الطاقة الشمسية هي بطارية الرصاص الحمضية، ولكن التكنولوجيا الأحدث بدأت في الظهور، مثل بطاريات الليثيوم أيون.

تخزن أنظمة تخزين المواد الكيميائية الطاقة في شكل روابط كيميائية؛ أحد الأمثلة على ذلك هو استخدام غاز الهيدروجين لتخزين الطاقة التي يمكن تحويلها لاحقًا إلى كهرباء؛ مثال آخر هو استخدام الملح المصهور لتخزين الطاقة الحرارية.

هناك أيضًا نظام للطاقة الشمسية على شكل دولاب الموازنة؛ تخزن أنظمة دولاب الموازنة الطاقة الشمسية الزائدة في الطاقة الحركية، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك لتوليد الكهرباء عند الحاجة.

يعد تخزين الطاقة الشمسية مجالًا سريع التطور، ويتم تطوير تقنيات جديدة باستمرار. مع تزايد الحاجة إلى الطاقة المتجددة ، تزداد أيضًا الحاجة إلى طرق تخزين فعالة وموثوقة.

إن واحدة من أكبر فوائد تخزين الطاقة الشمسية، هي تخزين الطاقة الزائدة للاستخدام خلال فترات ارتفاع الطلب. يمكن أن يساعدك هذا في تجنب دفع أسعار أعلى للكهرباء خلال أوقات الذروة وحتى تزويدك بالطاقة أثناء الانقطاع.

وانطلقت “قدرة” من رؤية موحدة، وكمشروع مشترك بين الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (نابكو ) ومجموعة بنك فلسطين، وتهدف الى توفير حلول الطاقة المتجددة الحديثة بتكاليف منخفضة للمواطنين والمؤسسات والشركات الفلسطينية.