تحليل | اجتماع مرتقب لبنك إسرائيل.. هل سيؤثر على سعر صرف الشيكل؟

iStock-1088813672.jpg
المنقّبون - The Miners / محمد خبيصة

يعقد بنك إسرائيل خلال وقت لاحق اليوم الإثنين، اجتماع مرتقبا للجنة سياسته النقدية، لبحث قرار برفع أسعار الفائدة على الشيكل، في وقت تشهد فيه نسب التضخم ارتفاعا.

ويحاول بنك إسرائيل من خلال اجتماعه اليوم، الإبقاء على هامش مقبول في سعر الفائدة المطبق على عملة الشيكل وبين الدولار الأمريكي.

ويبلغ سعر الفائدة على الدولار حاليا ضمن نطاق 1.50% - 1.75%، بينما تبلغ حاليا نسبة الفائدة على الشيكل 0.75%، وسط توقعات برفعها 50 نقطة أساس في اجتماع اليوم.

إلا أن بنك إسرائيل يعي أن الفيدرالي الأمريكي يتجه إلى زيادة أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية بمقدار 75 نقطة أساس، خلال اجتماع يعقده خلال وقت لاحق من الشهر الجاري.

وفي حال سجلت نسبة التضخم في الولايات المتحدة مستويات مرتفعة، فإن الفيدرالي لن تكون لديه مشكلة بزيادة أسعار الفائدة بمقدار 100 نفطة أساس.

هل سيرتفع الشيكل؟

تقديرات محللي أسواق المال في إسرائيل، ترجح بقاء أسعار الصرف ضمن نطاق 3.48 - 3.55 شيكلا خلال الفترة الحالية التي تسبق قرار الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة.

وفي حال إعلان بنك إسرائيل رفع أسعار الفائدة على الشيكل في اجتماعه، الإثنين، بمقدار 50 نقطة أساس، فإن ارتفاعا طفيفا قد يطرأ على العملة الإسرائيلية.

إلا أن زيادة أسعار صرف الشيكل قد لا تستمر كثيرا، لأن سوق العملات الحالية تعكس زيادة أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، لكنها لا تعكس قيام الفيدرالي بزيادة أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس.

لذلك، يرى محللو أسواق المال في تل أبيب، أن نطاق أسعار الصرف لن يشهد صدمة في اجتماع بنك إسرائيل اليوم، إلا إذا كان هناك رفع أكبر من المتوقع على أسعار الفائدة (100 نقطة أساس) على سبيل المثال.