تقرير | في 4 شهور.. الدعم الأجنبي لميزانية فلسطين دون 20 مليون شيكل

iStock-980302946.jpg
المنقّبون - The Miners / محمد خبيصة

أظهرت بيانات رسمية فلسطينية، أن الدعم الخارجي للميزانية العامة، كان أقل من 20 مليون شيكل خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري.

ووفق بيانات وزارة المالية الفلسطينية، بلغ إجمالي الدعم للميزانية العامة 19.9 مليون شيكل، منها قرابة 3.6 ملايين شيكل من الاتحاد الأوروبي لدعم مشافي القدس.

بينما جاءت النسبة المتبقية من الدعم "16.33 مليون شيكل" من دول العراق، فيما لم تقدم أية دولة عربية أخرى دعما للميزانية الفلسطينية خلال الفترة الماضي.

ما يزال الدعم الأمريكي المخصص للميزانية العامة، صفر دولار منذ مارس/آذار 2017، لكن واشنطن قدمت خلال وقت سابق من العام الماضي، مبلغ 32 مليون شيكل لدعم مشافي القدس.

وشكلت نسبة الدعم الواصل للحكومة الفلسطينية والمتجه لتمويل الموازنة العامة، نحو 2% من المستهدف خلال العام الجاري، إذ تتوقع الحكومة تلقي 810 ملايين شيكل دعما خارجيا خلال 2022.

ويتوقع أن يقدم الاتحاد الأوروبي قرابة 144 مليون يورو (151 مليون دولار)، للموازنة العامة خلال العام الجاري، منها قرابة 60 مليون دولار للمساعدة في صرف رواتب الموظفين.

وللشهر السابع على التوالي، صرفت الحكومة الفلسطينية رواتب منقوصة للموظفين العموميين خلال مايو/أيار الماضي، وسط توقعات بصرفها منقوصة عن شهر يونيو/حزيران الجاري.

تحولت فاتورة الرواتب إلى أولوية لدى الحكومة الفلسطينية، إذ تبلغ قيمتها قرابة مليار شيكل شهريا، موزعة على الموظفين العموميين وأشباه الرواتب والمتقاعدين.

وتريد الحكومة خفض فاتورة الرواتب بنسبة النصف بحلول نهاية العام المقبل، عبر إجراءات تشكل التقاعد الطوعي والإلزامي، وإجراءات أخرى.

KkSfZ.jpg