فيديوغراف | آخذة بالتوسع في فلسطين.. ما هي فوائد المدفوعات الإلكترونية؟

274789517_1235315410632132_321419514319779138_n.jpg
المنقّبون - The Miners

تنشط في السوق الفلسطينية 5 شركات للمدفوعات الإلكترونية، والتي عززت نشاطها حديثا ضمن خطوات لتعزيز التحول الإلكتروني ثم الرقمي في أنظمة الدفع داخل الأسواق المحلية.

والشركات الخمس العاملة في السوق المحلية هي: الشركة الوطنية للدفع الالكتروني (جوال باي)، وشركة بال باي للدفع المسبق، وشركة الشرق الأوسط لخدمات الدفع، وشركة مالتشات للدفع الالكتروني، شركة مدفوعاتكم للدفع الالكتروني.

ولكن، ما هي فوائد المدفوعات الإلكترونية؟ تنظر الشركات إلى المدفوعات على أنها شكل آخر من أشكال التواصل مع العملاء، ولكن التحول الهائل في التكنولوجيا أثبت أن المدفوعات الإلكترونية ستخلق الكثير من الفرص للشركات لتنمو بشكل أسرع. 

وبسبب التطورات التقنية المستمرة، شهدت المدفوعات الإلكترونية ثورة مفاجئة خلال السنوات الخمس الماضية؛ فمع نظام الدفع الإلكتروني، لا تحتاج إلى الذهاب إلى البنوك الخاصة بك بشكل متكرر لإيداع مدفوعاتك.

ستتيح أنظمة الدفع الإلكتروني إجراء تطبيقات نقدية على الفور، وتتيح للمستخدم تسوية سجلاته المالية بدقة. وسيؤدي ذلك إلى القضاء على الأخطاء المحاسبية. 

لكن مزايا استخدام الحل الإلكتروني للمدفوعات لا تقتصر على هذا فقط، فإليكم بعض الفوائد الأساسية للمدفوعات الإلكترونية:

1. الدفع الفوري

المدفوعات الإلكترونية أسرع بكثير من الطرق التقليدية للدفع، مثل النقد أو الشيكات؛ في حالة المدفوعات عبر الإنترنت، ليس لديك أية قيود على الوقت أو الموقعة يمكنك بسهولة إجراء المدفوعات في أي وقت من أي مكان في جميع أنحاء العالم.

كما ألغت أنظمة الدفع الإلكتروني الحاجة للذهاب إلى البنوك لتسديد المدفوعات؛ الآن لا يضطر العملاء إلى إضاعة وقتهم في الوقوف في طوابير طويلة في البنوك؛ إذ يمكنهم بسهولة الدفع لك باستخدام تطبيق الدفع الإلكتروني.

2. ارتفاع أمن الدفع

على الرغم من ميزاتها القوية، إلا أن أنظمة الدفع الإلكترونية لم تحظى بشعبية كبيرة بين التجار؛ إذ ما يزالون يستخدمون نفس الأساليب القديمة لقبول المدفوعات؛ ونتيجة لذلك، فإنهم يفقدون الفرصة لخدمة المزيد من العملاء.

توفر أنظمة الدفع الإلكترونية طرقا متعددة لتأمين مدفوعات العملاء؛فالآن لا يتعين على عملائك إدخال تفاصيل بطاقتهم في كل مرة، بل من خلال مسح QR من خلال الهاتف المحمول، يمكن تنفيذ هذه المدفوعات.

3. راحة أفضل للعملاء

يمكن أن تساعد المدفوعات الإلكترونية على توفير تجربة دفع مريحة للعملاء باستخدام الهاتف فقط لعمليات الدفع.

4. انخفاض مخاطر السرقة

إن عبارة "Cash is the king" شائعة في عالم الأعمال، ولكن كان لهذا الملك أيضا بعض القيود' إذا كنت تستخدم النقد لقبول المدفوعات من العملاء، فمن المحتمل أن تتم سرقتها.

يمكن تقليل هذه المخاطر إذا كنت تستخدم نظام دفع إلكتروني آمن في عملك، سواء من خلال الهاتف النقال أو بطاقات الدفع.

5. شفافية

تصبح الشفافية عاملاً أساسياً عندما يتعلق الأمر بالمدفوعات؛ وعندما تستخدم الوسيلة الرقمية لقبول المدفوعات، يصبح من الضروري بالنسبة لك الحفاظ على الشفافية في معاملاتك.

في حالة المدفوعات الإلكترونية، لا داعي للقلق بشأن سجل تفاصيل الدفع الخاصة بك؛ أيضا، يمكنك تقديم تفاصيل الدفع لعملائك مسبقا؛ بحيث تقل فرص الارتباك.

6. لا تلامس

في أوقات جائحة COVID-19، بدأ الناس في إيجاد طرق لتجنب اللمسة البشرية لإنقاذ أنفسهم من الإصابة بفيروس كورونا؛ نتيجة لذلك، زادت الحاجة إلى عمليات الدفع بدون تلامس.