محدث | الأحد.. الشيكل يترقب فتح الأسواق غدا الإثنين

israeli-new-shekels-reverse-side-a-background-2021-08-26-17-01-19-utc.jpg
المنقّبون - The Miners

تترقب أسواق صرف الشيكل في السوقين الإسرائيلية والفلسطينية، فتح التعاملات غدا الإثنين، بعد أن أغلقت أسعار الصرف الجمعة، على أدنى مستوى أمام الدولار منذ 8 شهور.

والجمعة، تراجع سعر صرف الشيكل أمام الدولار الأمريكي، إلى أدنى مستوى للعملة الإسرائيلية منذ نحو 8 شهور، وسط ارتفاع كبير في مؤشر الدولار.

وأسواق المال العالمية مغلقة يومي السبت والأحد، على أن تعاود تداولاتها، غدا الإثنين.

وارتفع الدولار الأمريكي في تعاملات الجمعة، المسائية، بعد الإعلان عن بيانات قوية للوظائف الأمريكية بأسرع وتيرة منذ ستة أشهر، ما يعزز خطط الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) لرفع الفائدة خلال مارس/آذار الجاري.

وبلغ سعر الدولار الأمريكي في ختام جلسة أمس الجمعة، 3.28 شيكلا وهو أعلى مستوى للعملة الأمريكية منذ نحو 8 شهور، بحسب البيانات التاريخية لبنك إسرائيل.

الجمعة، قالت وزارة العمل الأمريكية إن القطاع الخاص غير الزراعية أضاف 678 ألف وظيفة في فبراير، متجاوزة توقعات المحللين بإضافة نحو 400 ألف وظيفة.

وفق البيانات الجديدة انخفض معدل البطالة في الولايات المتحدة بواقع 0.2 نقطة مئوية إلى 3.8 بالمئة، من 4 بالمئة في يناير/كانون الثاني السابق له، مقتربا من مستوى 3.5 بالمئة في فبراير 2020 قبل جائحة كورونا.

وبلغ سعر صرف الدينار الأردني في ختام تعاملات أمس الجمعة، نحو 4.62 شيكلا، بينما بلغ سعر صرف اليورو الأوروبي 3.58 شيكلا.

وقال الخبير المالي والمستشار المصرفي محمد سلامة في منشور له على فيسبوك، نهاية الأسبوع الماضي، إن الدولار/ شيكل ينتعش ويقترب من الطرف الأعلى لنطاق المقاومة فوق 3.2600، وهو ما تجاوزه مساء الجمعة.

ورجح سلامة تعاظم احتمالات ارتفاع الدولار لتجاوز 3.2800 خلال تعاملات هذا الأسبوع، وسط تفاؤل برفع فائدة خلال اجتماع الفدرالي منتصف الشهر بربع نقطة مئوية.