محدث | الأربعاء.. هبوط تصحيحي لسعر الدولار أمام الشيكل

50-israeli-new-shekels-bills-lies-in-different-ord-2021-08-30-04-32-59-utc.jpg
المنقّبون - The Miners

هبط سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الشيكل الإسرائيلي في التعاملات الصباحية، الأربعاء، بعد صعود قوي خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حتى منتصف الأسبوع الجاري. 

وفي التعاملات الصباحية، الأربعاء، بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 3.21 شيكلا، مقارنة مع 3.265 شيكلا في التعاملات الصباحية أمس الثلاثاء.

كان الدولار صعد بقوة أمام العملة الإسرائيلية في التعاملات الصباحية، الثلاثاء، إلى أعلى مستوى منذ قرابة 7 شهور وبالتحديد منذ يوليو/تموز الماضي.

كذلك، يأتي تراجع الدولار مع تراجع نسبي لحدة المخاوف من احتمالية نشوب حرب بين روسيا وأوكرانيا وحلفائها،  ما خفّض من وتيرة تحول رؤوس الأموال إلى الصناديق المقومة بالدولار والذهب معا.

توقعات المحللين الفنيين، تؤشر إلى عودة صعود مؤشر الدولار أمام الشيكل مع نهاية تعاملات الأسبوع الجاري ومطلع تعاملات الأسبوع المقبل، لتبقى ضمن نطاق 3.24 - 3.27 شيكلا للدولار الواحد.

بينما بلغ سعر صرف الدينار الأردني في التعاملات الصباحية اليوم، نحو 4.54 شواقل، بينما بلغ سعر صرف اليورو الأوروبي 3.65 شواقل.

إلا أن أسعار الصرف الحالية بالنسبة للدولار، تبقى أعلى من متوسط سعر الصرف طيلة الخمس الست الماضية، إذ بلغ متوسط سعر الصرف في تلك الفترة 3.13 شيكلا لكل دولار.

ومؤخرا، جاء ارتفاع الدولار أمام الشيكل بسبب عامل رئيس مرتبط بتوقعات رفع أسعار الفائدة على الدولار من جانب الفيدرالي الأمريكي خلال اجتماعه المقبل، بتاريخ 15 و16 مارس/آذار المقبل.

أما في إسرائيل، فيقترب معدل الفائدة الحالي من الصفر (0.1%) وهذا هو معدل الفائدة الإسرائيلي منذ نهاية 2014.

إلا أن خبراء اقتصاديون بارزون يتوقعون أن بنك إسرائيل سيشعر بالراحة عند البدء في رفع أسعار الفائدة في الربع الأخير من عام 2022، على افتراض أن سعر الفائدة في الولايات المتحدة سيرتفع من ثلاث إلى خمس مرات بحلول هذه المرحلة.

وترى بلومبرج أن بنك إسرائيل سيعدّل من توقعاته للتضخم ويرفعها فوق الـ 3% في الأشهر المقبلة من 2.8% في 2021؛ وكان آخر توقع لبنك إسرائيل هو أن يبلغ معدل التضخم 1.6% هذا العام.