تقرير | تطوران قد يزيدا من تذبذب أسعار صرف الشيكل

sdfghnfgndfbszfxd.jpg
المنقبون - The Miners

تترقب الأسواق في كل من فلسطين وإسرائيل، يومي الثلاثاء والأربعاء، بيانات وتطورات هامة، قد تزيد من تذبذب سعر صرف الشيكل أمام كل من الدينار والدولار واليورو.

ففي غضون 24 ساعة بين صباح الإثنين وصباح الثلاثاء، تراجع سعر صرف الدولار إلى مستوى 3.80 شيكل في التعاملات المبكرة، نزولا من 3.85 شيكل في تعاملات صباح الإثنين.

وخلال وقت لاحق اليوم الثلاثاء، يجتمع كافة قضاة المحكمة العليا في إسرائيل وعددهم 15 قاضيا، لأول مرة مرة منذ سبعينات القرن الماضي، للبت في إقرار الكنيست لقانون حجة عدم المعقولية.

ويبدو أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أكثر تقبلاً لأية قرارات وسطية، مقارنة مع بقية الوزراء المتطرفين في حكومته، بحسب ما أكده أمس الإثنين، حول استعداده للوصول إلى تسوية بشأن القانون.

خلال وقت لاحق اليوم الثلاثاء، يجتمع كافة قضاة المحكمة العليا في إسرائيل وعددهم 15 قاضيا، لأول مرة مرة منذ سبعينات القرن الماضي، للبت في إقرار الكنيست لقانون حجة عدم المعقولية.

وفي حال إقرار المحكمة لبطلان إقرار القانون، وظهور بوادر قوية على تفكك الكنيست، قد يشهد الشيكل بعض الارتفاع أمام العملات في السوق المحلية.

قبل ثلاثة شهور، قال بنك غولدمان ساكس في مذكرة بحثية، إن السعر العادل لصرف الشيكل أمام الدولار، هو 3.3 شيكل، بينما التغيرات الحالية تعود لاجتماع قوة الدولار وظروف طارئة في إسرائيل.

المتغير الثاني والذي تترقبه أسواق الصرف، إعلان مكتب إحصاءات العمل في الولايات المتحدة عن بيانات التضخم الأمريكية عن شهر أغسطس/آب الماضي.

وتشير التقديرات إلى ارتفاع التضخم إلى 3.6% خلال أغسطس، صعودا من 3.2% في يوليو/تموز السابق على أساس سنوي.

قد يتأثر الدولار صعودا في حال كانت نسبة التضخم الجديدة فوق 3.6% ما يعني حاجة الفيدرالي لزيادة أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية في اجتماعه الأسبوع المقبل.

وفي حال ارتفاع التضخم دون التقديرات، فقد يشهد مؤشر الدولار هبوطا ناعما لبعض الوقت، انتظارا لاجتماع لجنة السوق المفتوحة في الفيدرالي الأسبوع المقبل.