تحليل | هل تبالغ البنوك الفلسطينية بالإقراض لاستغلال الفوائد المرتفعة؟

Untitled-1.jpg
المنقبون - The Miners

بالتزامن مع أرباح قياسية غير مسبوقة للبنوك السبعة المدرجة في بورصة فلسطين، خلال فترة النصف الأول 2023، يظهر مسح لمنصة المنقبون ارتفاعاً في نسبة الإقراض للودائع لبعض البنوك.

ونسبة الإقراض إلى الودائع والتأمينات النقدية، هي إجمالي المبالغ التي يستثمرها البنك في الإقراض، من إجمالي ودائع العملاء لديه والتأمينات النقدية.

وتختلف النسبة من بلد لآخر، وفي مرحلة ما تضطر البنوك المركزية لمراسلة المصارف التي تظهر أرقامها ارتفاعا في الإقراض، كنسبة من الودائع، وهو ما حصل في السوق الفلسطينية بأكثر من مناسبة.

في القطاع المصرفي الفلسطيني، تبلغ نسبة الإقراض إلى الودائع بحلول نهاية يونيو/حزيران الماضي، نحو 69.5%، صعودا من 67% في الفترة المقابلة من العام الماضي، و64% بنهاية النصف الأول 2018.

هذا الارتفاع في الإقراض، يتزامن مع ارتفاع أسعار الفائدة على الإقراض، على عملات الدولار والدينار والشيكل، بالتزامن مع تنفيذ البنوك المركزية في تلك الدول، عمليات رفع في أسعار الفائدة لأعلى مستوياتها في أكثر من 15 عاما.

في القطاع المصرفي الفلسطيني، تبلغ نسبة الإقراض إلى الودائع بحلول نهاية يونيو/حزيران الماضي، نحو 69.5%، صعودا من 67% في الفترة المقابلة من العام الماضي، و64% بنهاية النصف الأول 2018.

وكشف مسح لمنصة المنقبون، أن صافي أرباح البنوك السبعة المدرجة في بورصة فلسطين، نما بنسبة 21.4% خلال النصف الأول 2023 مقارنة مع الفترة المقابلة من 2022.

وبلغ صافي أرباح البنوك السبعة 83.6 مليون دولار خلال النصف الأول الماضي، صعودا من 68.8 مليون دولار في الفترة المناظرة من العام الماضي، تشمل النتائج مكررة مرتين للبنك الإسلامي العربي، وذاتها مدرجة ضمن صافي أرباح بنك فلسطين.

ويعتبر مصرف الصفا الأعلى من بين البنوك المدرجة، كنسبة إقراض (تمويلات) إلى الودائع بنسبة 83.2%، تلاه في المرتبة الثانية، البنك الوطني بنسبة 81.7%.

وقبل عدة سنوات، أصدرت سلطة النقد الفلسطينية تعليماتها وإرشاداتها الموجهة للمصارف العاملة في فلسطين بشأن تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 (IFRS9).

تطبيق هذا المعيار باختصار، يرفع المخصصات المالية للبنوك لمواجهة أية مخاطر لحدوث الخسائر الائتمانية المتوقعة، في سوق متقلبة، وتعاني منذ عامين، من صرف رواتب منقوصة للموظفين العموميين.

في الإنفوغراف التالي، نسبة القروض إلى الودائع والتأمينات النقدية لدى البنوك المدرجة في بورصة فلسطين/ يونيو 2023:

التسهيلات للودائع.jpg