تفاصيل | بنوك في فلسطين تتعرض لـ 7 عمليات سطو مسلح هذا العام

NFgCQ.png
المنقبون - The Miners

تعرضت بنوك عاملة في السوق المحلية إلى 7 عمليات سطو مسلح خلال العام الجاري، في مؤشر على تصاعد عمليات السطو التي قفزت بأكثر من الضعف مقارنة مع تلك المسجلة في 2022.

واليوم الثلاثاء، سطا مجهولون على فرع أحد البنوك (بنك فلسطين) في بلدة نعلين شمال غرب رام الله وتم سرقة مبلغ مالي يبلغ 150 ألف شيكل.

والأسبوع الماضي، قال الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، إن سطواً مسلحا وقع ضد فرع أحد البنوك (البنك الإسلامي الفلسطيني) في بلدة السموع جنوب الخليل.

وبتاريخ 13 أبريل/نيسان 2023، تعرض فرع البنك الإسلامي العربي إلى عملية سطو مسلح على فرعه بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

الخسارة التي تواجهها البنوك في عمليات السطو، لا تتمثل بالقيمة المالية المسروقة، والتي تحصل البنوك على تعويض مقابلها من شركات التأمين، إلا أن الخسارة الأكبر، تتمثل في المخاطر التي يواجهها القطاع المصرفي من تكرار عمليات السطو.

وبتاريخ 26 أبريل/نيسان 2023، وقع سطو مسلح على فرع البنك الوطني في جنوب محافظة نابلس وبالتحديد في بلدة عقربا. وبتاريخ 14 يونيو/حزيران الماضي، وقع سطو مسلح على فرع بنك القدس في ترقوميا.

وبتاريخ 20 يونيو/حزيران الماضي، وقع سطو مسلح على فرع بنك القدس في بلدة عتيل قضاء محافظة طولكرم، وفي 7 يوليو/تموز الماضي، وقع سطو مسلح على فرع بنك القدس في ترقوميا.

والخسارة التي تواجهها البنوك في عمليات السطو، لا تتمثل بالقيمة المالية المسروقة، والتي تحصل البنوك على تعويض مقابلها من شركات التأمين، إلا أن الخسارة الأكبر، تتمثل في المخاطر التي يواجهها القطاع المصرفي من تكرار عمليات السطو.

ويعمل في القطاع المصرفي الفلسطيني 13 مصرفا محليا ووافدا، بواقع 7 بنوك محلية و6 بنوك وافدة، منها 5 بنوك أردنية، ومصرف مصري واحد.