تقرير | الحكومة الفلسطينية تتوقع 3.4 مليار شيكل إيرادات على المحروقات في 2023

iStock-1251255540.jpg
المنقبون - The Miners

أظهرت مسودة أولية للموازنة الفلسطينية 2023، أن تقديرات إيرادات المحروقات خلال العام الجاري، تبلغ 3.4 مليارات شيكل، لتكون بذلك ثاني أعلى مصدر ضريبي للحكومة.

كانت الحكومة الفلسطينية قدرت في 2022، إجمالي إيرادات المحروقات بقيمة 2.97 مليار شيكل، لكنها أنهت العام الماضي بإجمالي إيرادات للمحروقات بلغت 3.36 مليارات شيكل.

وإيرادات المحروقات، هي ضريبة البلو المفروضة على الوقود المباع في السوق الفلسطينية، وتبلغ متوسط قيمة الضريبة 3 شيكل على كل لتر من البنزين بأنواعه.

تقديرات إيرادات المحروقات خلال العام الجاري، تبلغ 3.4 مليارات شيكل، لتكون بذلك ثاني أعلى مصدر ضريبي للحكومة.

ولا تشمل ضريبة المحروقات، ضريبة القيمة المضافة المفروضة على مبيعات الوقود في السوق الفلسطينية والبالغة سنويا قرابة 600 مليون شيكل.

ويستهلك الفلسطينيون شهريا قرابة 110 ملايين لتر من الوقود، فيما تعد إسرائيل المصدر الوحيد للوقود المباع في السوق المحلية.

وأظهرت بيانات الميزانية الفلسطينية لشهر يناير/كانون ثاني الماضي، أن إجمالي إيرادات ضريبة المحروقات بلغت 286 مليون شيكل، مقارنة مع 240.9 مليون شيكل على أساس سنوي.

وتعد الجمارك على السلع المستوردة من إسرائيل أو من خلالها، مصدر الدخل الأبرز للحكومة الفلسطينية، بمتوسط سنوي يتجاوز 5 مليارات شيكل.