تقرير | الميزانية الفلسطينية تفتتح 2023 بمنح خارجية بـ 121 مليون شيكل

BwrbW.jpg
المنقبون - The Miners

افتتحت الميزانية الفلسطينية العام الجاري 2023، بإجمالي منح ومساعدات خارجية بقيمة 121 مليون شيكل، توزعت بين الميزانية العامة والميزانية التطويرية.

وحتى اليوم، لم تعلن الحكومة الفلسطينية عن مشروع موازنة 2023، على الرغم من قرب انتهاء الشهر الثاني للسنة المالية في البلاد والتي تبدأ مطلع يناير/كانون ثاني وتنتهي في 31 ديسمبر/كانون أول.

وخلال الشهر الماضي، تلقت الحكومة الفلسطينية 112.3 مليون شيكل، منحا خارجية للميزانية العامة، و8.7 ملايين شيكل للميزانية التطويرية.

خلال الشهر الماضي، تلقت الحكومة الفلسطينية 112.3 مليون شيكل، منحا خارجية للميزانية العامة، و8.7 ملايين شيكل للميزانية التطويرية.

وتوزعت المنح الموجهة للميزانية العامة، بين "الآلية الفلسطينية الأوروبية لدعم وإدارة المساعدات الاجتماعية والاقتصادية" بقيمة 36.66 مليون شيكل ودول متعددة عبر البنك الدولي بقيمة 75.7 مليون شيكل.

ووفق مسودة حصلت عليها منصة "المنقبون" تقدر الحكومة الفلسطينية إجمالي المنح الخارجية خلال موازنة العام الجاري، بنحو 500 مليون دولار (تشمل الميزانية العامة والتطويرية).

لكن في الوضع الحالي للمنح الخارجية، لا يمكن للحكومة الفلسطينية العودة إلى نفقات طبيعية بنسبة 100%، أي أن الرواتب المنقوصة تتجه للاستمرار في ظل السيناريوهات الحالية.