تحليل | الشيكل يقف على أرضية مرتبكة.. هل يصل إلى 3.9 أمام الدولار؟

iStock-1191445448.jpg
المنقبون - The Miners

تنفس الشيكل الصعداء الخميس الماضي، بعد أن ارتفع من 3.69 أمام الدولار الأمريكي إلى 3.59 شيكلا، في وقت توقعت الأسواق انتهاء فترة مؤقتة من التراجع.

لكن جاء يوم الجمعة، ليشهد تدهورا ويغلق عند مستوى 3.66 أمام الدولار الأمريكي، بانتظار أسبوع صعب ينتظر العملة الإسرائيلية اعتبارا من يوم غد الإثنين.

ونقل موقع "غلوبس" المختص بالاقتصاد الإسرائيلي، نقلا عن بنك ويلز فارجو الأمريكي، قوله إن الشيكل يتأثر بالمخاوف بشأن تغييرات الحكومة الإسرائيلية المرتبطة بخطة إصلاحات القضاء.

وأضاف البنك، أن ضعف العملة الإسرائيلية يتعارض مع الأسس الاقتصادية القوية في البلاد؛ وترى البنوك أن الشيكل سيرتفع إلى 3.4 لكل دولار بنهاية الربع الأول.

الشيكل يتأثر بالمخاوف بشأن تغييرات الحكومة الإسرائيلية المرتبطة بخطة إصلاحات القضاء.

لكن، ما يزال سبب التقلب في سعر الشيكل غير واضح تماما؛ ومن بين التفسيرات المقدمة أن بنك إسرائيل تدخل في السوق لمنع الشيكل من الضعف الشديد؛ لكن مصادر السوق تستبعد ذلك تماما.

في مراجعة للسوق الأسبوع الماضي، قال بنك أوف أمريكا إن بنك إسرائيل قد يتدخل لتخفيف التقلبات العالية، لكن هذا سيحمل ثمنا على شكل سيولة منخفضة في السوق.

وبينما يرى بنك ويلز فارجو الأمريكي سعر صرف بحدود 3.4 شيكل لكل دولار، بنهاية الربع الأول من العام الجاري، قال سيتي بنك الأسبوع الفائت إن توقعاته تؤشر إلى سعر 3.95 شيكل لكل دولار خلال وقت لاحق من هذا العام.