خاص | ما هو الاتفاق المبدئي بين أزمة نقابة الأطباء وشركات التأمين الفلسطينية؟

WhatsApp Image 2023-02-19 at 2.02.09 PM.jpg
المنقبون - The Miners

توصلت نقابة الأطباء واتحاد شركات التأمين في فلسطين، إلى حل ينهي خلافاً بينهما استمر أكثر من شهر، تمثل في رفض المشافي والعيادات، قبول بطاقات التأمين الخاصة في خصم كشفية المرضى.

ومنذ أزيد من شهر، تحصل المشافي والعيادات الخاصة على كشفيات المرضى الحاملين لبطاقات تأمين صحي، نقداً، يدفعها هؤلاء المرضى.

ويعود الخلاف الرئيس بينهما، إلى طلب نقابة الأطباء بالحصول على قيمة الكشفية المقرة في الاتفاقات السابقة، والذي تقول إنه يفوق ما يتم تقاضيه حاليا بنسبة 50%.

يتجه اتحاد شركات التأمين، إلى رفع قيمة كشفية الطبيب بنسبة تتراوح بين 30% - 40% من مستواها الحالي، سواء للطب العام أو التخصصي.

والتوصل إلى اتفاق، تم بعد عدة لقاءات عقدتها وزيرة الصحة مي كيلة مع كلا الطرفين، على أن تتم بلورة الاتفاق نهائيا بين الجانبين بحلول نهاية الأسبوع الجاري.

وبحسب ما علمت منصة المنقبون، يتجه اتحاد شركات التأمين، إلى رفع قيمة كشفية الطبيب بنسبة تتراوح بين 30% - 40% من مستواها الحالي، سواء للطب العام أو التخصصي.

** حلّ سيفتح خلافا مرتقباً

وسيتم تنفيذ القرار وفق الاتفاق المبدئي بشكل فوري عند توقيع الاتفاق، لكنه سيفتح الباب أمام خلافات بين الشركات المؤمنة وشركات التأمين.

ويتمثل هذا الخلاف المحتمل، في أن شركات التأمين ستقوم بتحويل مقدار هذه الزيادة على الاتفاقيات الجديدة مع الشركات والمؤسسات التي تؤمن موظفيها، بينما لم تضيف أية زيادات على الاتفاقيات القائمة.

وفي 2022، بلغ إجمالي قيمة خسائر التأمين الصحي في السوق الفلسطينية قرابة 3 ملايين دولار، مقارنة مع 7.1 ملايين دولار في 2021، بحسب ميزانية الدخل المجمعة لشركات التأمين.