محدث | الاقتصاد الإسرائيلي يخشى "إصلاحات" نتنياهو للقضاء

12345678.jpg
المنقبون - The Miners

حذر محافظ بنك إسرائيل أمير يارون، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من الإصلاحات التي يعتزم القيام بها في سلك القضاء، مشيرا أن ذلك سيقوض تعافي الاقتصاد المحلي.

وعقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومحافظ بنك إسرائيل الأمير يارون، اجتماعا، أمس الثلاثاء، في مكتب نتنياهو في الكنيست.

في الاجتماع، حذر يارون رئيس الوزراء من العواقب المحتملة للإصلاحات القضائية التي تخطط لها الحكومة، في ضوء تصريحات وكالات التصنيف الائتماني الدولية والمحادثات التي أجراها مع المستثمرين في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

كما استعرض يارون الوضع الاقتصادي لإسرائيل والتحديات التي تواجهها على الصعيدين المحلي والدولي.

ووفقا لبيان صادر عن بنك إسرائيل، قدم يارون لنتنياهو خطة اقتصادية استراتيجية صاغها البنك تحتوي على توصيات سياسية في مجموعة واسعة من المجالات، وناقش معه مسائل مختلفة قبل تقديم مشروع قانون الترتيبات الاقتصادية المرتقب. سيصاحب ميزانية الدولة.

في مقابلة مع رويترز قبل أسبوعين، قال ماكسيم ريبنيكوف، مدير S&P Global Ratings، وهو المحلل المسؤول بشكل أساسي عن تصنيف إسرائيل: "إذا كانت تغييرات النظام القضائي المعلنة قد حددت اتجاهاً لإضعاف الترتيبات المؤسسية الإسرائيلية والضوابط والتوازنات القائمة، فهذا يمكن في المستقبل الحالي مخاطر التراجع على التصنيفات لإسرائيل".

ويخشى مجتمع الأعمال الإسرائيلي والمرتبط به، من أن تؤدي إصلاحات نتنياهو للقضاء، إلى تخارج أموال من السوق الإسرائيلي، وتضعف الوضع الاستثماري في البلاد.