تقرير | أسعار البنزين تصعد في المحطات الإسرائيلية.. بماذا بررته "تل أبيب؟

iStock-1251255540.jpg
المنقبون - The Miners

تصعد أسعار البنزين في السوق الإسرائيلية بمقدار 9 أغورات اعتبارا من منتصف ليلة الإثنين / الثلاثاء ولمدة شهر كامل، في أول زيادة منذ يوليو/تموز الماضي.

ووفق بيانات وزارة الطاقة الإسرائيلية، سيبلغ سعر لتر البنزين (95 أوكتان) 6.46 شيكلا في نوفمبر/تشرين ثاني المقبل، صعودا من 6.37 شيكلا في أكتوبر/تشرين أول الجاري.

وبررت وزارة الطاقة الإسرائيلية زيادة أسعار البنزين في السوق المحلية، إلى ارتفاع سعر خام برنت بنسبة 17% خلال الشهر الجاري إلى 96 دولارا للبرميل، مما قضى على انخفاض سعر النفط خلال الأشهر القليلة الماضية.

وفي نهاية سبتمبر/أيلول، بلغ سعر خام برنت 82 دولارا للبرميل الوارد للسوق الإسرائيلية، وهو نفس السعر الذي كان عليه في يناير/كانون ثاني 2022، قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

في الأشهر الأخيرة، حاولت الحكومة كبح التضخم عن طريق خفض مؤقت للضرائب على الوقود على الرغم من الاتهامات باقتصاديات الانتخابات. 

ومن المفارقات أن أسعار البنزين ستبدأ أخيرا في الارتفاع مرة أخرى في اليوم التالي للانتخابات؛ حيث تنتهي رسوم التخفيض بقيمة 1 شيكل لكل لتر في نوفمبر، وقد يكون هناك ارتفاع حاد في أسعار البنزين في ديسمبر.

ومع ذلك، لم يتخل وزير المالية أفيغدور ليبرمان عن فكرة تمديد التخفيضات الضريبية على أسعار الوقود في السوق الإسرائيلية، وسيتم مناقشة الموضوع بعد الانتخابات.