إسرائيل تبدأ بإنتاج الغاز من حقل كاريش

2022-05-10T082315Z_1695659470_RC277E9ILNTT_RTRMADP_3_ENERGEAN-ISRAEL-GAS-DISCOVERY.jpg
المنقبون - The Miners

أعلنت شركة "إنرجيان" الدولية، الأربعاء، بدء استخراج الغاز الطبيعي من حقل "كاريش" لصالح إسرائيل.

وجاء الإعلان، في بيان تلقته "العين الإخبارية"، قبل يوم واحد من توقيع إسرائيل ولبنان على اتفاق لترسيم الحدود البحرية بين البلدين، الذي تم التوصل إليه بوساطة أمريكية، ما يفتح المجال أمام الاستغلال التجاري لحقول الغاز في شرق المتوسط.

ويوم الثلاثاء، منحت الحكومة الإسرائيلية شركة إنرجيان الترخيص الذي يسمح لها باستخراج الغاز في الموقع، على ما أفاد متحدث باسم المجموعة والناطق باسم وزارة الطاقة الإسرائيلية.

وقال ماثيوس ريجاس، الرئيس التنفيذي لشركة "إنرجيان": "يسعدني أن أؤكد أن إنرجيان وصلت إلى أول غاز في حقل كاريش، قبالة سواحل إسرائيل".

وأضاف: "لقد قمنا بتنفيذ مشروع تاريخي يجلب المنافسة إلى سوق الغاز الإسرائيلي ويعزز أمن إمدادات الطاقة في منطقة شرق البحر المتوسط ​​ويوفر طاقة نظيفة وبأسعار معقولة من شأنها أن تحل محل توليد الطاقة بالفحم، مما يحدث تأثيرًا ماديًا على البيئة".

وتابع: "نحن ملتزمون بتحقيق أهدافنا على المدى المتوسط".. وأشارت الشركة إلى أنه من المتوقع أن تبدأ مبيعات الغاز لعملائها في الأيام المقبلة.

ويجب أن تصل مبيعات الغاز التجارية إلى المستوى الأولي في غضون أربعة إلى ستة أشهر.. في عام 2020، بدأت  المحادثات غير المباشرة بين البلدين على اتفاق لترسيم الحدود البحرية.

وأشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالاتفاق الذي وصفه بأنه "اختراق تاريخي".