تقرير | فلسطين.. 264 مليون شيكل دخل الحكومة شهريا من ضريبة "البلو"

iStock-1251255540.jpg
المنقّبون - The Miners

أظهر مسح لمنصة المنقبون، أن متوسط دخل الحكومة الفلسطينية من ضريبة المحروقات والمعروفة بـ "البلو"، بلغت 264.5 مليون شيكل شهريا، خلال العام الجاري.

واستند مسح منصة المنقبون على البيانات الشهرية للميزانية الفلسطينية الصادرة عن وزارة المالية، وتشمل ضريبة البلو على مشتقات الوقود المباع في السوق المحلية، ولا تشمل ضريبة القيمة المضافة على مبيعات الوقود.

وبحسب البيانات المالية، بلغ إجمالي إيرادات الحكومة الفلسطينية 1.852 مليار شيكل على الشهور السبعة الأولى من العام الجاري، مجتمعة.

وعلى أساس سنوي، صعدت إيرادات الحكومة من ضريبة المحروقات بنسبة 30.5% صعودا من 1.419 مليار  شيكل في الفترة المقابلة من العام الماضي.

بذلك، يكون متوسط الدخل اليومي للخزينة الفلسطينية من إيرادات المحروقات، 8.77 ملايين شيكل، ناتجة عن استهلاك متوسط 3.8 ملايين لتر يوميا من مشتقات الوقود.

بحسب البيانات المالية، بلغ إجمالي إيرادات الحكومة الفلسطينية 1.852 مليار شيكل على الشهور السبعة الأولى من العام الجاري، مجتمعة.

وفي السوق المحلية، تنتشر أكثر من 300 ألف مركبة تعمل بالبنزين والديزل، ونسبة لا تتجاوز 0.01% تعمل بالكهرباء، إذ يبلغ متوسط الطلب الشهري على الوقود 100 مليون لتر.

وتعتبر إيرادات ضريبة المحروقات "البلو" واحدة من أكبر ثلاثة مصادر للدخل للحكومة الفلسطينية، بمتوسط سنوي يتراوح بين 2.5 - 2.6 مليار شيكل.

وتطالب الحكومة الفلسطينية، إسرائيل، بجباية ضريبة البلو من جانبها، وهو الأمر الذي ترفضه إسرائيل، وتقوم بجبايتها شهريا وتحول قيمته مع إيرادات المقاصة.