محدث | رسميا.. إخضاع مشاهير السوشال ميديا في الأردن لضريبة الدخل

Screen Shot 2022-08-04 at 12.02.34 PM.png
المنقّبون - The Miners

دعت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات مشاهير السوشال ميديا والأشخاص الذين يحققون إيرادات مالية خاضعة لقانون الضريبة، من نشاطاتهم على هذه المواقع، لتوفيق أوضاعهم القانونية.

وقالت دائرة ضريبة الدخل في بيان، إنه سيكون مطلوبا من مشاهير السوشال ميديا، تقديم الإقرارات الضريبة عن دخولهم المتحققة من أنشطتهم المختلفة، ودفع الضرائب المترتبة عليهم.

وأشارت الدائرة إلى أن مجموعة من هؤلاء النشطاء، قاموا بمراجعة الدائرة وتوفيق أوضاعهم قانونيا وتقديم الإقرارات الضريبية ودفع ما يترتب عليهم من ضرائب.

بينت الدائرة أن جميع مشاهير السوشال ميديا أو أي شخص يحصل أو يحقق إيراد منها، فهو خاضع للقانون سواء قانون ضريبة الدخل أو قانون الضريبة العامة على المبيعات.

ودعت النشطاء والمشاهير والمؤثرين واليوتيوبرز وناشري محتوى البث المباشر وفيديوهات الألعاب ونشطاء الترويج والخدمات الإعلانية أو أي أشخاص يحققون دخلا من نشاطهم وظهورهم على مواقع التواصل المختلفة بجميع أنواعها إلى ضرورة المبادرة طوعيا لمراجعة الدائرة والإعلان عن دخولهم.

يذكر أن المادة 3 من قانون ضريبة الدخل رقم 34 لسنة 2014، تنص على خضوع أي دخل يتأتى في المملكة لأي شخص أو يجنيه منها للضريبة بغض النظر عن مكان الوفاء.

وبينت الدائرة، أن جميع مشاهير السوشال ميديا، الذين ينطبق عليهم حد التسجيل في ضريبة المبيعات، يجب عليهم التسجيل في شبكة الضريبة العامة على المبيعات.

وأمهلت الدائرة النشطاء كافة، على جميع أنواعهم لتوفيق أوضاعهم القانونية والمبادرة لفتح ملفات ضريبية طوعيا، حتى بداية أكتوبر/تشرين أول القادم، حيث ستقوم الدائرة بعدها باتخاذ الإجراء القانونية بحق المتخلفين منهم.