تقرير | القيمة السوقية لبورصة فلسطين تصعد قرب 5 مليارات دولار

sgdfhfdsfg.jpg
المنقّبون - The Miners / محمد خبيصة

صعدت القيمة السوقية لبورصة فلسطين بمقدار 172.3 مليون دولار خلال يوليو/تمو الماضي، مدفوعة بإدراج أسهم شركتين، في وقت تراجعت القيمة السوقية للأسهم القيادية.

ووفق مسح لمنصة "المنقّبون" بلغت القيمة السوقية للشركات المدرجة في بورصة فلسطين (49 شركة)، إلى 4.917 مليارات دولار، صعودا من 4.74 مليارات دولار في يونيو.

يأتي الارتفاع مدفوعا بإدراج شركتي أركان العقارية البالغة قيمتها السوقية حتى نهاية يوليو الماضي، نحو 273.78 مليون دولار، وشركة مصرف الصفر البالغة قيمته السوقية 65.25 مليون دولار.

إلا أن الأسهم القيادية، بقيادة سهم شركة الاتصالات الفلسطينية سجلت تراجعات متباينة، إذ هبطت القيمة السوقية لـ "بالتل" دون مليار دولار لأول مرة منذ عدة شهور.

وخلال الشهر الماضي، بلغت قيمة تداولات بورصة فلسطين 33.4 مليون دولار موزعة على 4022 عقدا أو صفقة، بحسب بيانات التداول اليومية.

ولم يتجاوز عدد الشركات التي جرى على سهما تداول، 31 شركة من إجمالي 49 شركة مدرجة في بورصة فلسطين، وموزعة على 5 قطاعات رئيسة.

ويأتي تراجع الأسهم القيادية، تحركات طبيعية مرتبطة بتراجعات حادة شهدتها أسواق المال العالمية، كذلك، هو تراجع طبيعي يأتي بعد توزيعات أرباح عن السنة المالية الماضية.