11 ألف مركبة ستستفيد من القرار

محدث | قرار بخفض أسعار الوقود لمركبات النقل العام شيكل واحد

trasportations.jpg
المنقّبون - The Miners

أعلن مراقب المرور العام في وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية، علي زكارنة، أن مجلس الوزراء أقر خلال جلسته الأسبوعية اليوم التوصيات التي رفعتها الوزارة واللجنة المكلفة للتخفيف عن أعباء العاملين في قطاع النقل العام.

وذكر زكارنة في حديث مع إذاعة صوت فلسطين، الإثنين، "إن التوصيات التي أقرتها الحكومة هي تخفيض سعر لتر المحروقات لقطاع النقل والمواصلات في المحافظات الشمالية بقيمة شيقل".

وأضاف أن قيمة الخفض ستكون بدلا من رفع تسعيرة النقل والمواصلات على المواطن، إلى جانب قرار آخر باستبدال تنزيل المركبات العمومية من داخل أراضي عام 1948 والحصول عليها من الخارج، ضمن آلية محددة وأسعار وطرازات جديدة لم تكن موجودة سابقا.

"مجلس الوزراء أقر تشكيل لجنة وزارية لبحث سبل إنهاء ظاهرة المركبات البيضاء "المركبات الخصوصية" التي تعمل مقابل أجر".

وأكد أن مجلس الوزراء أخذ بكافة التوصيات التي تقدمت بها وزارة النقل والمواصلات واللجنة المكلفة، مراعاة للظروف المعيشية وتخفيفا عن أعباء العاملين في قطاع النقل، وبين أن تطبيق هذه التوصيات سيبدأ فور الانتهاء من الإجراءات الفنية بالخصوص.

وبحسب بيانات وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية، يبلغ عدد مركبات النقل العام في السوق الفلسطينية، نحو 11 ألف مركبة نقل عام، حتى نهاية العام الماضي 2021.

وحاليا، يبلغ سعر لتر الديزل في السوق الفلسطينية 6.26 شيكلا، ما دفع مركبات القطاع العام للإضراب عن العمل يوم الأربعاء الماضي.