محدث | فلسطين.. 7.8 ملايين شيكل متوسط دخل الحكومة يوميا من ضريبة البلو

guns-at-the-gas-station-closeup-nobody-2021-08-26-16-25-46-utc.jpg
المنقّبون - The Miners

أظهرت بيانات مالية رسمية أن الحكومة الفلسطينية حصلت على 701 ملايين شيكل، على شكل إيرادات المحروقات "البلو"، خلال الربع الأول من العام الجاري.

وعلى أساس سنوي، صعدت إيرادات الحكومة من ضريبة المحروقات بنسبة 13.2% صعودا من 619 مليون شيكل في الربع الأول من العام الماضي.

بذلك، يكون متوسط الدخل اليومي للخزينة الفلسطينية من إيرادات المحروقات، 7.8 ملايين شيكل، ناتجة عن استهلاك متوسط 3.2 ملايين لتر يوميا من مشتقات الوقود.

في السوق المحلية، تنتشر قرابة 300 ألف مركبة تعمل بالبنزين والديزل، ونسبة لا تتجاوز 0.01% تعمل بالكهرباء، إذ يبلغ متوسط الطلب الشهري على الوقود 95 مليون لتر.

وتعتبر إيرادات ضريبة المحروقات "البلو" واحدة من أكبر ثلاثة مصادر للدخل للحكومة الفلسطينية، بمتوسط سنوي يتراوح بين 2.5 - 2.6 مليار شيكل.

وتطالب الحكومة الفلسطينية، إسرائيل، بجباية ضريبة البلو من جانبها، وهو الأمر الذي ترفضه إسرائيل، وتقوم بجبايتها شهريا وتحول قيمته مع إيرادات المقاصة.

وتناقش الحكومة الفلسطينية مساء الخميس، عدة مقترحات لحل أزمة ارتفاعات أسعار السلع والخدمات في السوق المحلية، منها خفض الضرائب على السولار، المستخدم لمركبات النقل العام.