أسعار الأغذية عالميا تتراجع في أبريل.. هل بدأت رحلة الهبوط؟

healthy-food-selection-of-healthy-food-fish-vege-2022-01-18-23-42-21-utc.jpg
المنقّبون - The Miners

انخفضت الأسعار العالمية للسلع الغذائية في أبريل/نيسان بعد أن قفزت بصورة ملحوظة الشهر الماضي، وذلك جراء انخفاض متواضع في أسعار الزيوت النباتية والحبوب، بحسب ما أفادت به منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة).

وبلغ مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية 158.5 نقاط في أبريل/نيسان 2022، أي بانخفاض قدره 0.8% عن مستواه الأعلى على الإطلاق الذي سجله في مارس/آذار. 

وظلّ المؤشر، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية الأكثر تداولاً في التجارة، أعلى بنسبة 29.8 في المائة عما كان عليه في أبريل/نيسان 2021.

وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 5.7% في أبريل/نيسان، منتقصا تقريبا ثلث الزيادة المسجلة في مارس/آذار.

وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بشكل طفيف بلغ 0.7 نقاط في أبريل/نيسان وذلك جرّاء تراجع بنسبة 3.0% في الأسعار العالمية للذرة. 

وارتفعت الأسعار الدولية للقمح بفعل تأثرها الشديد باستمرار تعطّل الموانئ في أوكرانيا والتخوف من أحوال المحاصيل في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي تلك الأثناء، ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 3.3%، مدعوما بارتفاع أسعار الإيثانول والقلق إزاء الانطلاقة البطيئة لموسم الحصاد لعام 2022 في البرازيل، أكبر مصدّر للسكر في العالم.

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم بنسبة 2.2% عن الشهر الماضي، مسجلًا مستوى مرتفعا قياسيا جديدا، مع زيادة أسعار لحوم الدواجن والخنزير والأبقار. 

وتأثرت أسعار لحوم الدواجن بتعثر الصادرات من أوكرانيا وبزيادة تفشي أنفلونزا الطيور في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. وعلى النقيض من ذلك، تراجع متوسط أسعار لحوم الأغنام بشكل هامشي.

كما ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان بنسبة 0.9%، على خلفية الانكماش المستمر للإمدادات العالمية، حيث بقي إنتاج الحليب في أوروبا الغربية ما دون مستوياته الموسمية.