تحليل | تعرّف على أبرز أسباب ارتفاع الدولار مقابل الشيكل

american-dollars-one-hundred-dollar-banknotes-10-2021-08-29-10-28-35-utc.jpg
المنقّبون - The Miners / محمد خبيصة

بأعلى مستوى منذ نوفمبر/تشرين ثاني 2020، صعد سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي في ختام تعاملات الجمعة، بانتظار فتح تعاملات الأسواق المحلية، غدا الإثنين.

في تعاملات الأسواق المحلية، الأحد، يبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 3.35 شيكلا وهو أعلى مستوى منذ إغلاق جلسة 4 فبراير/شباط 2020.

وتشير التحليلات الفنية أن أسعار الصرف ستسجل زيادة في الدولار خلال تعاملات الأسبوع الجاري، مع ترجيحات قيام الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة الأربعاء المقبل، بنسبة 50 نقطة أساس.

وقبل اجتماع الفيدرالي، صعد موشر الدولار أمام سلة من 6 عملات إلى ذروة 19 عاما في تعاملات الجمعة، قبل أن يتراجع قليلا إلى متوسط 103.23.

ويحظى الدولار الأمريكي بطلب مرتفع حول العالم، وسط إقبال على السندات الأمريكية ذات العائد المرتفع، يقابل ذلك، تراجع في مؤشر الأسهم التكنولوجية "ناسداك".

والعلاقة بين "ناسداك" والشيكل طردية، فقوة مؤشر التكنولوجيا يعني قوة للاقتصاد الإسرائيلي الذي يسجل زيادات متسارعة في حصة التكنولوجيا والتكنولوجيا الفائقة من الناتج المحلي الإجمالي.

وغالبية الشركات التكنولوجية الكبرى في ناسداك، لها أنشطة وبعضها لها مكاتب وفروع في إسرائيل، فأي تأثير سلبي على أسهمها، ستظهر تبعاته على سعر صرف الشيكل.

كذلك، أدت الحرب الروسية الأوكرانية إلى إضعاف تدفقات الاستثمار إلى إسرائيل، والتي كانت تسجل زيادات فيها خلال العام الماضي وأول شهرين من العام الجاري.

أمام هذه التطورات، بدأت ترجيحات الخبراء في بورصة تل أبيب، تلمح إلى أن سعر الصرف المحتمل بحلول الربع الثالث من العام الجاري سيكون عند متوسط 3.45 - 3.55 شيكلا.