محدث | رسميا.. روسيا توقف إمدادات الغاز لبولندا وبلغاريا

maxresdefault.jpg
المنقّبون - The Miners

أوقفت شركة جازبروم الروسية العملاقة للطاقة، الأربعاء، إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا لفشلها في دفع ثمن الغاز بالروبل، وهو أقوى رد من الكرملين حتى الآن على العقوبات المشددة التي فرضها الغرب بشأن الصراع في أوكرانيا.

وبولندا وبلغاريا هما أول دولتين قطع الغاز عنهما من قبل المورد الرئيسي لأوروبا منذ أن بدأت موسكو ما تسميه عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا في 24 فبراير.

وقالت جازبروم في بيان اليوم: "علقت جازبروم بالكامل إمدادات الغاز إلى بولجاراز (بلغاريا) وبي جي إن آي جي (بولندا) بسبب عدم سداد المدفوعات بالروبل."

كما حذرت شركة غازبروم من أن عبور الغاز عبر بولندا وبلغاريا سينقطع إذا تم الاستيلاء على الغاز بشكل غير قانوني.

وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدول الأوروبية بدفع ثمن الغاز لشركة جازبروم، أكبر شركة للغاز الطبيعي في العالم، بالروبل بعد أن جمد الغرب الأصول الروسية وعزل موسكو إلى حد كبير عن النظام الاقتصادي الغربي.

وطالب بوتين الدول التي يصفها بأنها "غير ودية" بالموافقة على خطة تفتح بموجبه حسابات في جازبرومبانك وتسدد مدفوعات لواردات الغاز الروسي باليورو أو بالدولار التي يمكن تحويلها إلى روبل.

وقالت بولندا مرارا إنها لن تدفع مقابل الغاز الروسي بالروبل وتعتزم عدم تمديد عقد الغاز مع غازبروم بعد أن ينتهي في نهاية هذا العام.

وقالت جازبروم، الأربعاء: "مدفوعات الغاز الموردة من الأول من أبريل/نيسان يجب أن تُدفع بالروبل باستخدام تفاصيل المدفوعات الجديدة، والتي تم إبلاغ الأطراف المقابلة عنها في الوقت المناسب".

قفز عقد الغاز القياسي الهولندي للشهر الأمامي TRNLTTFMc1 في مركز TTF بأكثر من 19% صباح الأربعاء إلى 117 يورو لكل ميغاواط / ساعة.