بنك فلسطين يوفر استهلاك 1.5 مليون ورقة في 2021.. ماذا يعني ذلك؟

discussing-charts-and-graphs-2021-08-29-09-15-21-utc.jpg
المنقّبون - The Miners

تمكن بنك فلسطين من توفير استهلاك 1.5 مليون ورقة خلال العام الماضي 2021، ضمن خطة متعددة الأهداف، أبرزها الحفاظ على البيئة وأتمتة ورقمنة عملياتها المصرفية وخدماتها.

وينفذ بنك فلسطين منذ عدة سنوات، استراتيجية الاستدامة والرقمنة، ويحاول من خلالها التأثير إيجابا على البيئة في مجالات تبدأ من الطاقة ولا تنتهي بتقليل استخدام الورق.

وخلال العام الماضي، نجح بنك فلسطين في توفير 891 ألف ورقة في مشروع "تحديثات اعرف عميلك"، تشكل نسبته قرابة 61.2% من إجمالي الورق الذي تم توفيره.

كذلك، تمكن البنك من توفير 292 ألف ورقة ضمن مشروع "طلب دفاتر شيكات"، تشكل نسبتها 20% من إجمالي الورق الذي تم توفيره.

وتم توفير ما يقرب من 274 ألف ورقة ضمن مشروع تسليم دفاتر الشيكات، تشكل نسبتها 17% من إجمالي الورق الذي تم توفيره.

وتم توفير 25 ألف ورقة خلال العام الماضي في قطاع منح وإغلاق حسابات عن طريق الموبايل البنكي، وتشكل نسبته 1.74% من إجمالي الورق الذي تم توفيره.

ولكن! ماذا يعني توفير الورق؟

تشير تقارير بيئية صادرة عن منصة "WeBuyBooks" أن 14% من عمليات إزالة الغابات حول العالم يتم إجراؤها لتوفير المنتجات الورقية، والتي تبلغ 4.1 مليون هكتار سنويا أي مساحة هولندا (الهكتار يعادل 10 دونم).

وتوفر الغابات المدارة جيدا فوائد متعددة للمجتمع؛ إذ توفر الغابات الطاقة المتجددة، وتتحكم في الفيضانات والجفاف، وتقلل من مخاطر الانجراف وتحمي مستجمعات المياه التي تشكل مصدرا للمياه.

يمكن لقطعة ورق مقاس A4 ابتلاع ما يصل إلى 20 لترا من الماء أثناء الإنتاج؛ فيما يمكن لعشرين لتراً من الماء أن تحافظ على رطوبة الشخص لمدة عشرة أيام بناءً على الكمية اليومية الموصى بها.

ويتم استخدام الماء في كل مرحلة من مراحل إنتاج الورق، مثل صناعة اللب والمعالجة وتصنيع الورق، بالإضافة إلى الأنشطة المرتبطة بالطهي والتبييض والغسيل، ولهذا السبب يحتاج إنتاج الورق إلى الكثير من الماء.

تصور هذا! أنت تقف في غابة وتقطع 4.5 أشجار وتأخذ هذه الأشجار إلى المنزل، هنا ستكون قد وفرت مخزونك من الورق للأشهر الـ 12 المقبلة. هذا هو متوسط ​​كمية الورق التي سيستخدمها شخص واحد في عام.

واستهلاك الورق في مكان العمل هو شيء تحتاج المكاتب إلى مراعاته أيضا، حيث يتوقع أن يستخدم موظف المكتب العادي حوالي 10000 ورقة في السنة، وهو ما يزيد قليلاً عن شجرة واحدة لكل عامل.

صنع الورق له تأثيرات أخرى على البيئة أيضا؛ على سبيل المثال، يستهلك إنتاج ورقة واحدة 5 لترات من الماء وقد يصل إلى 20 لترا؛ لذلك، إذا كنت تستخدم 10000 ورقة، فستستخدم أيضا 50000 لتر من الماء لإنتاج هذا الورق.

كذلك، يمكن أن ينبعث من إنتاج الورق مواد كيميائية خطيرة تؤثر على نظافة الهواء والماء والأرض؛ فيما طن من الورق يلوث 20 جالونا من الماء. 

أيضا، ينتج عن طحن الورق العديد من الغازات السامة مثل أول أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت؛ الأول هو أحد غازات الدفيئة التي تسبب تغير المناخ، وكلها سبب للأمطار الحمضية.

ويشكل الورق حوالي 26% من إجمالي كمية النفايات الناتجة في عام 2014 وحوالي 14% من إجمالي النفايات التي تذهب إلى مواقع دفن النفايات. تحتوي نفايات الورق على حبر وصبغات وبوليمرات سامة يمكن أن تكون مسببة للسرطان عند حرقها.