10 شركات تأمين فلسطينية

تقرير | فلسطين.. أكثر من نصف أقساط التأمين دُفِعت تعويضات

١٢٣٤٥٦.jpg
المنقّبون - The Miners / محمد خبيصة

أظهر مسح أجرته منصة "المنقّبون" أن 56% من إجمالي أقساط التأمين المكتتبة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضي، دفعت على شكل تعويضات للمؤمنين.

واستند المسح لبيانات شركات التأمين العشرة العاملة في السوق الفلسطينية، عن فترة الشهور التسعة الأولى من العام الماضي.

ووفق المسح، بلغ إجمالي قيمة أقساط التأمين المدفوعة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضي 259.56 مليون دولار، مقارنة مع 231.2 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.

بينما بلغ إجمالي قيمة التعويضات المدفوعة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضي 145.78 مليون دولار، مقارنة مع 165.64 مليون دولار على أساس سنوي.

وتتجه شركات التأمين العشرة العاملة في السوق المحلية، إلى تسجيل تراجع في صافي أرباحها خلال كامل 2021، بسبب ارتفاع المطالبات المتكبدة.

وحتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، بلغ صافي ربح الشركات العشرة 8.55 ملايين دولار، مقارنة مع 11.48 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وشكلت حصة صافي أرباح تأمين المركبات من مجمل ربح الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، نحو 45.5%، بقيمة 3.89 ملايين دولار.

بينما سجل أداء التأمين الصحي صافي خسارة بقيمة 3.467 ملايين دولار خلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضي.

وشركات التأمين العشرة، هي: المشرق للتأمين، ترست للتأمين، التأمين الوطنية، فلسطين للتأمين، الأهلية للتأمين، التكافل للتأمين، تمكين للتأمين، العالمية المتحدة للتأمين، مت لايف اليكو، فلسطين لتأمين الرهن العقاري.