هل ستعود إيران إلى قائمة الكبار؟

إنفوغراف | من هم كبار منتجي النفط عالميا؟

price-of-american-oil-is-changing-concept-black-b-2021-09-03-18-01-47-utc.jpg
المنقّبون - The Miners / محمد خبيصة

طرأت عدة تحولات على إنتاج كبار منتجي النفط حول العالم منذ مطلع الألفية الحالية، وانقلبت موازين عدة فيما يتعلق بحجم إنتاج تلك الدول.

وبينما كانت الولايات المتحدة، منتجا ليس كبيرا للنفط، إلا أن توسيع قاعدة إنتاج النفط الصخري، دفع بالبلاد لتتحول إلى أكبر منتج للخام، متفوقة على السعودية وروسيا.

كذلك، أدت العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، إلى تقييد قدرة الأخيرة على تطوير استثماراتها في صناعة الطاقة التقليدية منذ عام 2012.

منتجو النفط.png
 

في عام 2018، وقبل شهر من إعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات على طهران (أغسطس/آب 2018)، كانت إيران تتجه لإنتاج 4 ملايين من النفط الخام يوميا (3.86 ملايين برميل) في يوليو/ تموز من نفس العام.

في المقابل، تملك المملكة العربية السعودية، قدرة فورية على إنتاج 12 مليون برميل من النفط الخام، بشكل فوري، وهو مثال طبقته في أبريل/نيسان 2020، عدم خاضت خلافات مع روسيا بشأن الوصول لاتفاق جديد لخفض الإنتاج.

واليوم، تتشارك السعودية وروسيا والعراق، مع 20 دولة أخرى، في اتفاقية لخفض إنتاج النفط بدأتها في مايو/أيار 2020، وينتهي في ديسمبر/كانون أول المقبل.

عالميا، يبلغ متوسط الاستهلاك اليومي قرابة 98.5 مليون برميل يوميا، وفق أرقام منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، عن شهر يناير/كانون ثاني الماضي.

وتتوقع المنظمة الوصول إلى متوسط استهلاك يومي يتجاوز 100 مليون برميل يوميا، في النصف الثاني من العام الجاري، وفق أحدث تقديراتها.