لم يلجأ ولو لمرة واحدة إلى احتياطي الذهب لحل أزماته الحالية.

إنفوغراف | لبنان "المرهق" صاحب ثاني أكبر احتياطي ذهب عربيا

a-pile-of-gold-nuggets-or-gold-ore-isolated-on-whi-2021-08-29-01-05-23-utc.jpg
المنقّبون - The Miners

وسط أزمات مالية واقتصادية ونقدية وسياسية يواجهها لبنان، جعلته يعيش إحدى أسوأ سنواته خلال العام الجاري، منذ الحرب الأهلية، إلا أنه يرتكز على أصول احتياطية مطمئنة.

بيانات حصل عليها "المنقبون" من مجلس الذهب العالمي، أظهرت أن لبنان - الذي يشهد انهيارا في سعر صرف عملته المحلية- يملك 286.8 طنا من الذهب.

وتبلغ القيمة السوقية للذهب وفق أسعار اليوم الخميس، قرابة 17 مليار دولار أمريكي، تضاف إلى احتياطات أخرى من النقد الأجنبي، بقيمة 15 مليار دولار.

يحتل لبنان على مستوى العالم، المرتبة العشرين، بينما يأتي ثانيا بعد السعودية على المستوى العربي، إذ تملك السعودية احتياطات ذهب بـ 323.1 طنا.

لكن الأزمة المالية والسياسية والاقتصادية التي تواجهها البلاد منذ أكتوبر/تشرين أول 2019، دفعت نحو استنزاف قرابة 23 مليار دولار من احتياطي النقد الأجنبي.

لكن لبنان، ورغم تراكم الأزمات عليه خلال العامين الماضيين، لم يلجأ ولو لمرة واحدة إلى احتياطي الذهب، والذي ظل ثابتا عند كميته الحالية دون تغيير، بحسب البيانات التاريخية لمجلس الذهب العالمي.

وبينما كان سعر الدولار في لبنان يصرف بـ 1510 ليرة، إلا أنه تراجع خلال العامين الجاري والماضي، ليستقر عند 24 ألف ليرة للدولار الواحد في السوق السوداء.

ذهب لبنان.png