امتلك هذه المهارات الأربعة لتتجنب التسريح من وظيفتك

المنقبون - The Miners

يخشى الكثير من الموظفين من شبح التسريح من وظائفهم، وخصوصا في ظل الأزمات الاقتصادية التي تعصف بالاقتصاد العالمي والتي تؤثر على الكثير من الشركات.

وللبقاء في الوظيفة وتجنب مشكلة التسريح، تلجأ الشركات إلى اختيار الموظفين الذين سيبقون في وظائفهم عبر مجموعة من المزايا والتي تميّز الموظفين عن بعضهم.

من أبرز هذه المزايا، الموثوقية في إنجاز المهام والقدرة على التواصل الفعّال لحل المشكلات، والتمتع بروح المبادرة في تقديم الحلول، بالإضافة إلى التعاون والاندماج ضمن فرق العمل.

وفي هذا السياق، استعرض موقع "بيزنس إنسايدر" مجموعة من النصائح التي قدّمتها مؤسسة ومديرة شركة Manager Method في أتلانتا، آشلي هيرد، من واقع تجربتها الخاص.

وقبل أن تؤسس شركتها الخاصة، عملت آشلي في مجال الموارد البشرية لمدة 20 عامًا، وقضت وقتًا في قانون العمل.

والآن، هي تساعد المؤسسات في تدريب المدراء على مهارات مثل التفويض، وإدارة الأداء، والتواصل".

وبعد سنوات من العمل في الموارد البشرية، لاحظت عدة سمات تميز أفضل الموظفين، وهم الأشخاص الذين تسعى الشركة للاحتفاظ بهم بأي ثمن، حتى في أوقات التراجع الاقتصادي.

عندما يتم اتخاذ القرارات بشأن من يتم تسريحه، قد لا يكون أمام المدراء خيار في بعض الأحيان، لكنهم قد يحصلون على فرصة "لإنقاذ" شخص ما أحيانًا.

وأن تكون الشخص الذي يعتمدون عليه قد يُحدث فرقًا.

هناك أربع سمات مشتركة بين هؤلاء الموظفين، وهي كالتالي:

أولاً- أنت مصدر ثقة

أفضل الموظفين هم الموثوقون. هذا يعني عادةً الالتزام بالمواعيد النهائية، والوفاء بالوعود، وأن تكون الشخص الذي تعرف الشركة أنه سينجز العمل المطلوب.

إذا طُلب من الموظف الموثوق به إنجاز مهمة بحلول نهاية الأسبوع، فإنه يقوم بذلك دون تأخير، ولن يضطر مديره لسؤاله "ماذا حدث لهذا العمل؟" كونك شخصًا موثوقًا يزيد من احتمالية محاولة فريقك أو شركتك الاحتفاظ بك.

ثانياً- أنت متواصل جيد

الشركات تسعى أيضًا للموظفين ذوي مهارات التواصل القوية. من المثالي أن يقدم لك مديرك المعلومات التي تحتاجها، لكن إذا فاتك شيء، فستقوم بإبلاغه بذلك.

يشمل ذلك السؤال عن المواعيد النهائية، والصيغ المطلوبة، وإعادة تأكيد المعلومات مع مديرك لضمان فهمكما المتطابق. عندما تواجه مشكلة في العمل، قد تخبر مديرك فورًا بدلًا من تجنب المواجهة.

التواصل الاستباقي هو المفتاح. عندما تشارك التحديات مع مديرك، كن واضحًا حول ما تحتاجه: "لا أحتاج إلى مساعدة، فقط أريد سماع طمأنة أن الأمور ستتحسن". إذا كنت تحتاج إلى مساعدة، قد يكون من الأفضل أن تكون واقعيًا حول ما يستطيع مديرك فعله: "أحاول العثور على الحل الأنسب وأود مساعدتك في توجيهي".

ثالثاً- أنت تحل المشاكل

أصحاب العمل يرغبون في الاحتفاظ بحلالي المشاكل، وليس فقط المكتشفين لها.

وعندما تظهر مشكلة، لا تكتفي بإخبار مديرك، بل تقدم أيضًا حلولًا. على سبيل المثال، "اتصلت بهم وشرحت لهم أننا نحتاج إلى هذا لتحقيق الموعد النهائي، لكنني عالق. هل يمكنك إرسال بريد إلكتروني؟"

ليس عليك أن تكون لديك كل الحلول، لكن إظهارك للمبادرة وامتلاك أفكار لحل المشكلة قد يسرع العملية بشكل كبير.

رابعاً- أنت لاعب مميز في فريقك

أن تكون لاعب فريق جيد لا يسهم ذلك فقط في تطويرك الشخصي، بل يجعلك أكثر قيمة في الشركة. قد تقول لزملائك "لا تترددوا في طرح أي أسئلة"، وقد تأخذ اهتمامًا حقيقيًا بزملائك كأشخاص، وليس فقط من خلال عملهم.

عندما يكون أعضاء الفريق مثل هذا، يمكن أن يشعر الجميع بالراحة وكأنهم يرتدون ملابس مريحة بدلاً من شعورهم بالتوتر.