سعر صرف الشيكل تراجع أمام الدولار الأمريكي إلى 3.167

تقرير | الشيكل يلتقط عدوى "أوميكرون"

vaccine-against-covid-19-on-the-background-of-isra-2021-08-30-09-27-32-utc.jpg
المنقّبون | The Miners

التقط الشيكل الإسرائيلي عدوى متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون"، وتراجع في بداية التعاملات الأسبوعية أمام الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي.

يظهر مسح أجراه "المنقبون"، الإثنين، أن سعر صرف الشيكل تراجع أمام الدولار الأمريكي إلى 3.167 شيكلا، مقارنة مع 3.12 شيكلا في ختام جلسة تعاملات الأسبوع الماضي.

ومقارنة مع تعاملات الإثنين من الأسبوع الماضي، تراجع الشيكل الإسرائيلي أمام الدولار الأمريكي، من 3.09 شيكلا.

يأتي هذا التراجع، بفعل ارتفاع الإصابات بمتحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون"، في جميع أنحاء العالم، والذي يصيب حتى الحاصلين على جرعتين من لقاح كورونا.

في المقابل، بلغ سعر صرف الشيكل الإسرائيلي مقابل اليورو إلى 3.567 شيكلا، في منتصف جلسة الإثنين، مقارنة مع 3.512 شيكلا في تعاملات الجمعة الماضية.

ويتجه الشيكل إلى مزيد من التراجع بالتزامن مع هبوط أسواق الأسهم بشكل حاد في جميع أنحاء العالم؛ إذ انخفض مؤشر تل أبيب 35 في منتصف جلسة اليوم بنسبة 1.37% وسط توقعات بفرض الحكومة الإسرائيلية قيودا على الحركة والتجمعات.

على الرغم من تراجع سعر صرف الشيكل، إلا أنه ما يزال بعيدا عن طموح اتحاد المصدرين في إسرائيل، الذين طالبوا بنك إسرائيل في أكثر من مناسبة، التدخل في أسواق الصرف.

وفي حال، ظهور مزيد من المخاوف العالمية تجاه المتحور الجديد للفيروس، فإن فرص ضعف الشيكل ستبقى قائمة، لكسر الحاجز 3.20، قبل النظر إلى حاجز صرف 3.25.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) عن تأجيل انعقاد منتدى دافوس المقرر خلال وقت لاحق الشهر المقبل، بسبب "أوميكرون" على أن يعقد أوائل الصيف المقبل، بحسب ما أعلن المنتدى.

وفي سوق الطاقة، تراجعت أسعار النفط الخام بنسبة تزيد عن 5 بالمئة بالنسبة للنفط الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم فبراير/شباط إلى 66.88 دولارا للبرميل.