تفاصيل | كيف ستحل المدفوعات الإلكترونية أزمة السيولة لدى سكان غزة؟

2024-04-08T124643Z_1138569880_RC2927ACKXX5_RTRMADP_3_ISRAEL-PALESTINIANS-EID-AL-FITR-PREPARATIONS.jpeg
المنقبون - The Miners

بتاريخ 8 مايو/أيار الجاري، أعلنت سلطة النقد الفلسطينية، إطلاق نظام المدفوعات والحوالات الفوري بين البنوك وشركات خدمات الدفع (أي براق) لمساعدة المواطنين في قطاع غزة على تسديد التزاماتهم، وتنفيذ معاملاتهم المالية بوسائل الكترونية.

يأتي إعلان سلطة النقد الفلسطينية في ضوء خروج معظم فروع البنوك والصرافات الآلية في القطاع عن الخدمة، والنقص الحاد في السيولة النقدية. 

وسيكون تنفيذ الحوالات الفورية مجانيا على طرفي العلاقة بحيث لن يتحمل المُرسل والمستفيد أية تكلفة.

** كيف يمكن لسكان غزة الاستفادة؟

حصلت منصة المنقبون على إجابات من سلطة النقد، حول التنفذ الفني والتقني للخدمة الجديدة، والتي ستكون مقتصرة فقط على قطاع غزة، دون الضفة الغربية.

أولاً.. يجب أن يكون لدى طرفي العلاقة (البائع والمشترى، أو المرسل والمستقبل)، حسابات مصرفية أو على الأقل حسابات على المحافظ الرقمية (مثل ريفلكت، أو بال باي) أو غيرها من المحافظ المعتمدة من جانب سلطة النقد.

يأتي إعلان سلطة النقد الفلسطينية في ضوء خروج معظم فروع البنوك والصرافات الآلية في القطاع عن الخدمة، والنقص الحاد في السيولة النقدية. 

ثانياً.. أن يملك المرسل أموالا سواء في حسابه المصرفي، أو في محفظته الإلكترونية، وأن يملك هاتفا خليويا، ويفضل أن يكون هاتفا ذكياً قابلا لتنزل التطبيقات وتفعيل خدمة wifi في ظل عدم وجود خدمة 3G في القطاع.

ثالثاً.. بالنسبة لمن لا يمكلون هاتفا ذكيا، فإن البنوك والشركات المشغلة للمحافظ الإلكترونية بدأت بالترويج لتقديم خدماتها وفق وسائل الإعلان المتاحة، لتزويد الأفراد بالرموز الخاصة بتقديم الخدمة (تحويلات مالية) عبر رسائل نصية.

رابعاً.. العملية ستكون صالحة إما للتحويلات المالية أو لمدفوعات شراء السلع والخدمات وبيعها بين الأفراد داخل قطاع غزة فقط.

خامساً.. لن تقوم أي من البنوك أو شركات الدفع الإلكتروني، خصم أية مبالغ إضافية غير قيمة الحوالة الأساسية، والتي سيتم تنفيذها فورا، أي لن ينتظر المستقبل يوما أو ساعات لاستلام رسالة نصية تفيذ بتحويل المبلغ.