بسبب غزة.. ماكدونالدز تفشل في تحقيق رقم مبيعاتها

2024-02-05T143100Z_1_LYNXMPEK140KT_RTROPTP_4_MCDONLALDS-RESULTS-AY3.jpeg
المنقبون - The Miners

خالفت مبيعات شركة ماكدونالدز العالمية، توقعات المستثمرين في الربع الرابع من العام الماضي، مع تباطؤ النمو، الذي تأثر نسبياً بالصراع في الشرق الأوسط.

وبحسب البيانات الفصلية التي أعلنتها الشركة، الإثنين، فإن مبيعاتها ارتفعت بنسبة 3.4% في الربع الرابع، وهي أبطأ وتيرة منذ الربع الرابع من 2020.

كما يأتي الرقم بأقل من متوسط تقديرات المحللين التي توقعت ارتفاع بنسبة 4.9%. كما أن الإيرادات أيضا جاءت أقل من من التقديرات.

وبعد اندلاع حرب غزة، أصبحت سلسلة مطاعم ماكدونالدز واحدة من أبرز أهداف المقاطعة في الدول العربية والإسلامية. وأعلنت الشركة مرارا أن مطاعمها تدار بشكل مستقل من قبل مشغلين محليين.

وزادت مبيعات العلامة التجارية في الأسواق التنموية الدولية المرخصة من ماكدونالدز 0.7% في الربع الماضي، وهو أقل كثيرا من التوقعات بنمو 5.5%، وفقا لبيانات مجموعة بورصات لندن.

ورغم تراجع المبيعات، أعلنت الشركة عن ربح معدل قدره 2.95 دولارا للسهم، متجاوزا التقديرات البالغة 2.82 دولارا للسهم.

وكان المدير التنفيذي لشركة "ماكدونالدز"، كريس كيمبكزينسكي، قال الشهر الماضي، إن عددا من الأسواق في الشرق الأوسط والبعض الآخر خارج المنطقة تشهد "تأثيرا ملموسا على الأعمال بسبب الصراع بين إسرائيل وحركة حماس، بالإضافة إلى معلومات مضللة حول العلامة التجارية".

وقال كيمبكزينسكي إن عملاق الوجبات السريعة تأثر سلبا في أسواق الشرق الأوسط، وخارجها بعد دعوات لمقاطعة السلسلة.

وأتى ذلك بعد إعلان "ماكدونالدز"، عقب بدء الحرب في غزة، أنها تبرعت بآلاف الوجبات المجانية لقوات الجيش الإسرائيلي. وأثارت هذه الخطوة ردود فعل غاضبة من منتقدي العمل العسكري الإسرائيلي في غزة، بما في ذلك دعوات من البعض لمقاطعة المستهلكين للسلسلة.

كما أصدرت فروع "ماكدونالدز" في عدة دول بيانات تنأى بنفسها عن هذه الخطوة، بينما تعهد العديد منها بتقديم المساعدات لغزة.