محدث | الثلاثاء.. الشيكل يتراجع وسط بوادر أزمة جديدة في إسرائيل

lql8K.jpg
المنقبون - The Miners

تراجع سعر صرف الشيكل الإسرائيلي في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء، وسط ظهور بوادر على أزمة داخلية في إسرائيل، بعد قرار قضائي.

والإثنين، ألغت المحكمة العليا الإسرائيلية، قانون "الحد من المعقولية" الذي طالما دافع عنه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ضمن حزمة قوانين "الإصلاح القضائي" التي أثارت الجدل عندما دفعت بها الحكومة الحالية قبل الحرب على غزة.

وقانون "الحد من المعقولية" يمكن أن يمنع المحاكم الإسرائيلية، بما فيها المحكمة العليا، من تطبيق ما يعرف باسم "معيار المعقولية" على القرارات التي يتخذها المسؤولون المنتخَبون، بمن فيهم رئيس الوزراء.

ألغت المحكمة العليا الإسرائيلية، قانون "الحد من المعقولية" الذي طالما دافع عنه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ضمن حزمة قوانين "الإصلاح القضائي" التي أثارت الجدل عندما دفعت بها الحكومة الحالية قبل الحرب على غزة.

وأمام هذا التطور، تراجع الشيكل وسط توقعات بحدوث أزمة داخلية في إسرائيل، تضاف إلى الأزمة الناتجة عن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وفي التعاملات الصباحية اليوم الثلاثاء، بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 3.63 شيكل، صعودا من إغلاق جلسة أمس الإثنين المحلية، البالغة 3.61 شيكل.

في المقابل، بلغ سعر صرف الدينار الأردني خلال التعاملات الصباحية اليوم الثلاثاء، 5.12 شيكل، مقارنة مع إغلاق جلسة أمس الإثنين المحلية البالغة 5.09 شيكل.

بينما بلغ سعر صرف اليورو الأوروبي خلال التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء 4.01 شيكل مقارنة مع إغلاق جلسة أمس الإثنين المحلية البالغة 3.98 شيكل.