محدث | الإثنين.. الشيكل يستأنف تراجعه أمام الدولار والدينار في فلسطين

iStock-1499244331.jpg
المنقبون - The Miners

استأنف سعر صرف الشيكل الإسرائيلي، الإثنين، تراجعه أمام الدولار الأمريكي والدينار الأردني خلال التعاملات الصباحية اليوم، مع استمرار الحرب على قطاع غزة.

يأتي هبوط الشيكل، بعد يوم من إعلان بنك جيه بي مورغان، بأن الاقتصاد الإسرائيلي قد ينكمش بنسبة 11% على أساس سنوي، في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الجاري، مع تصاعد الحرب على قطاع غزة.

وكتب محللون في البنك، بيانا، قالوا فيه إن التوقعات الأولية للبنك بشأن التأثير الاقتصادي للصراع، الذي اندلع في 7 أكتوبر/تشرين أول الجاري، كانت "مفرطة في التفاؤل.. لكنها اليوم ليست كذلك".

كذلك، صدرت تقارير في إسرائيل تشير إلى نفاد صندوق تعويضات الحرب والبالغ 18 مليار شيكل، وذلك في الأسابيع الأولى للعدوان على قطاع غزة.

يأتي هبوط الشيكل، بعد يوم من إعلان بنك جيه بي مورغان، بأن الاقتصاد الإسرائيلي قد ينكمش بنسبة 11% على أساس سنوي، في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الجاري.

وفي التعاملات المبكرة اليوم الإثنين، بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 4.07 شيكل، صعودا من إغلاق جلسة الجمعة الماضية البالغة 4.05 شيكل.

في المقابل، بلغ سعر صرف اليورو الأوروبي خلال التعاملات المبكرة اليوم الإثنين، 4.30 شيكل، دون تغيير عن إغلاق جلسة الجمعة الماضية بحسب بيانات بنك إسرائيل.

بينما بلغ سعر صرف الدينار الأردني خلال التعاملات الصباحية اليوم الإثنين، 5.75 شيكل، صعودا من إغلاق جلسة الجمعة البالغة 5.73 شيكل.