محدث | الثلاثاء.. الدولار عند قمة يناير 2016 أمام الشيكل

iStock-1499244331.jpg
المنقبون - The Miners

صعدت أسعار صرف العملات الرئيسة المتداولة في السوق الفلسطينية اليوم الثلاثاء، إلى قمم عام 2016 بالنسبة للدولار والدينار وإلى مستويات 2019 بالنسبة لليورو.

يأتي ذلك، على الرغم من بدء بنك إسرائيل تنفيذ خطة لبيع 30 مليار دولار من العملات الأجنبية في السوق المحلية، إلى جانب 15 مليار دولار وفق نظام المبادلة.

إلا أن التوترات العسكرية والحرب القائمة مع الفصائل الفلسطينية في غزة، إلى جانب توتر على الحدود الشمالية، كانتا أقوى من تدخلات بنك إسرائيل.

وفي التعاملات الصباحية اليوم الثلاثاء، بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 3.95 شيكل، دون تغيير عن إغلاق جلسة أمس الإثنين، وهو أعلى مستوى للعملة الأمريكية منذ يناير/كانون ثاني 2016.

في المقابل، بلغ سعر صرف اليورو الأوروبي خلال التعاملات الصباحية اليوم الثلاثاء، 4.18 شيكل، دون تغيير عن إغلاق جلسة أمس الإثنين، وهو أعلى مستوى للعملة الأوروبية الموحدة منذ عام 2019.

التوترات العسكرية والحرب القائمة مع الفصائل الفلسطينية في غزة، إلى جانب توتر على الحدود الشمالية، كانا أقوى من تدخلات بنك إسرائيل.

بينما بلغ سعر صرف الدينار الأردني خلال التعاملات الصباحية اليوم الثلاثاء، نحو 5.50 شيكل، دون تغيير عن إغلاق جلسة أمس الإثنين، وهو أعلى مستوى للدينار منذ يناير 2016.

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى" العسكرية ضد إسرائيل؛ ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى.

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق عملية "السيوف الحديدية"، قائلا في بيان، إن طائراته "بدأت شن غارات في عدة مناطق بالقطاع على أهداف تابعة لحماس".

ومساء الإثنين، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين إلى 687، بينهم 140 طفلا و105 سيدات، جراء الغارات الإسرائيلية المتواصلة لليوم الثالث على التوالي.

بينما أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن عدد القتلى الإسرائيليين في المواجهة مع الفصائل الفلسطينية وصل 900، والجرحى 2616.