محدث | بنك إسرائيل يتدخل للحفاظ على الشيكل من "طوفان الأقصى"

cIP1O.jpg
المنقبون - The Miners

قال بنك إسرائيل، الإثنين، إنه بدأ بيع ما يصل إلى 30 مليار دولار من العملات الأجنبية في السوق المحلية، في أول عملية بيع للنقد الأجنبي من قبل البنك المركزي، للحفاظ على استقرار الشيكل خلال حرب إسرائيل مع المقاومة الفلسطينية.

ويبرر هذا القرار، ارتفاعا في سعر صرف الشيكل خلال التعاملات اليوم، إذ كان قد سجل في بداية الجلسة في التعاملات الآسيوية 3.95 شيكل، قبل أن يستقر بحلول الساعة (09:30 بتوقيت القدس) عند 3.89 شيكل.
              
وأضاف البنك: "سنعمل في السوق خلال الفترة المقبلة الفترة من أجل تخفيف التقلبات في صرف الشيكل، وتوفير السيولة اللازمة لاستمرارها".
              
وقال البنك المركزي أيضا إنه سيوفر السيولة من خلال آليات SWAP في السوق تصل إلى 15 مليار دولار.. "سيواصل بنك إسرائيل مراقبة التطورات، وتتبع جميع الأسواق، والعمل بالأدوات المتاحة حسب الضرورة".

يبرر هذا القرار، ارتفاعا في سعر صرف الشيكل خلال التعاملات اليوم، إذ كان قد سجل في بداية الجلسة في التعاملات الآسيوية 3.95 شيكل، قبل أن يستقر بحلول الساعة (09:30 بتوقيت القدس) عند 3.89 شيكل.

والشيكل ضعيف بالفعل، حيث انخفض بنسبة 10% مقابل الدولار الأمريكي، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى خطة الإصلاح القضائي التي قلصت بشكل حاد استثمارات الأجانب.

وانخفضت أسعار الأسهم والسندات الإسرائيلية بنسبة 7% والعديد من الشركات أمس الأحد، وأغلقت المعابر يومي السبت والأحد، قبل أن تعاود الفتح جزئيا اعتبارا من اليوم الإثنين.

وبحسب بيانات بنك إسرائيل، فإنه يملك احتياطيات من النقد الأجنبي تزيد عن 200 مليار دولار، معظمها من شراء العملات الأجنبية منذ عام 2008 لمحاولة الحفاظ على الشيكل من الارتفاع الكبير.