إنفوغراف | في 7 شهور.. الضرائب على الوقود في فلسطين قرب 3 مليار شيكل

J8viS.jpg
المنقبون - The Miners

اقترب إجمالي قيمة الضرائب المفروضة على الوقود المباع في السوق الفلسطينية، من 3 مليارات شيكل خلال الشهور السبعة الأولى 2023، بزيادة 19% على أساس سنوي.

وتفرض وزارة المالية الفلسطينية نوعين من الضرائب على الوقود، الأول ضريبة المحروقات أو (البلو)، وبلغت قيمتها على أساس نقدي 2.2 مليار شيكل في الشهور السبعة الأولى من العام الجاري.

بينما النوع الثاني، وهي ضريبة القيمة المضافة المقدرة اسمياً بنسبة 16%، إلا أن الحكومة تخفض النسبة قليلا، تحت ما تطلق عليه "الدعم على المحروقات" المباع في الأسواق.

وبلغت قيمة ضريبة القيمة المضافة على مبيعات الوقود المباع في السوق الفلسطينية خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري، نحو 630 مليون شيكل.

تفرض وزارة المالية الفلسطينية نوعين من الضرائب على الوقود، الأول ضريبة المحروقات أو (البلو)، والثاني ضريبة القيمة المضافة بنسبة اسمية تبلغ 16%.

وبالعودة لضريبة المحروقات (البلو)، نما إجمالي الضريبة بنسبة 18.8 لتسجل حتى نهاية يوليو الماضي 2.2 مليار شيكل، صعودا من 1.852 مليار شيكل على أساس سنوي.

بينما نمت بنسبة 50% مقارنة مع أرقام عام 2019، وهو آخر الأعوام قبل تفشي جائحة كورونا عام 2020، إذ بلغت قيمة الضريبة في 2019 نحو 1.46 مليار شيكل.

ويستهلك الفلسطينيون شهريا قرابة 100 - 110 ملايين لتر من الوقود، فيما تعد إسرائيل المصدر الوحيد للوقود المباع في السوق المحلية.

وتتوقع الحكومة الفلسطينية أن تبلغ مداخيلها من ضريبة المحروقات خلال العام الجاري، بنحو 3.33 مليارات شيكل، وهو ثاني أعلى مصدر مالي ضريبي بعد الجمارك.

ضريبة المحروقات ٢٠٢٣.jpg