تحليل | بيانات صحفية خجولة لأرباح قوية للبنوك في فلسطين.. ما السبب؟

أرباح النصف الأول 2023 معدليسبلا.jpg
المنقبون - The Miners

أفصحت البنوك السبعة المدرجة في بورصة فلسطين عن نتائجها المالية لفترة النصف الأول 2023، محققة أرباحا نصفية غير مسبوقة في تاريخ القطاع المصرفي الفلسطيني.

وعلى الرغم من النتائج القوية، إلا أن غالبية البنوك المدرجة أصدرت بيانات خجولة لنتائجها المالية، وأخرى لم تصدر أية بيانات صحفية للإعلان عن أرباحها.

وعلمت منصة المنقبون من مصادر مصرفية، أن سلطة النقد الفلسطينية، كانت قد أعربت عن امتعاضها أمام إدارات البنوك، للبيانات الصحفية التي تفاخرت فيها المصارف بنتائجها المالية القوية، عن فترتي العام الماضي، والربع الأول من العام الجاري.

وحققت البنوك المدرجة في البورصة المحلية، أرباحا غير مسبوقة عن العام الماضي، وأخرى ربعية تاريخية، عن فترة الربع الأول من العام الجاري.

تعود هذه الأرباح القوية، إلى زيادات البنوك المركزية في الولايات المتحدة، والأردن، وإسرائيل، لأسعار الفائدة على الإقراض والودائع، منذ الربع الثاني 2022، الأمر الذي انعكس إيجابا على نتائج البنوك.

علمت منصة المنقبون من مصادر مصرفية، أن سلطة النقد الفلسطينية، كانت قد أعربت عن امتعاضها أمام إدارات البنوك، للبيانات الصحفية التي تفاخرت فيها المصارف بنتائجها المالية القوية، عن فترتي العام الماضي، والربع الأول من العام الجاري.

وصدرت دراسات عن مؤسسات اقتصادية فلسطينية، هذا العام، تنتقد فيها الأرباح المرتفعة للقطاع المصرفي الفلسطيني، عن فترتي العام الماضي، والربع الأول 2023.

وفي مارس/آذار الماضي، انتقد تقرير أصدره مرصد السياسات الاجتماعية والاقتصادية "دور سلطة النقد، التي أدارت ظهرها للمقترضين الذين واجهوا ارتفاعات متتالية على أسعار الفائدة على الإقراض".

وأمام هذه الانتقادات، كانت البيانات الصحفية للبنوك المدرجة في بورصة فلسطين "خجولة"، على الرغم من ارتفاع حجم الأرباح، ووصولها لمستويات غير مسبوقة على الإطلاق.

وكشف مسح لمنصة المنقبون، أن صافي أرباح البنوك السبعة المدرجة في بورصة فلسطين، نما بنسبة 21.4% خلال النصف الأول 2023 مقارنة مع الفترة المقابلة من 2022.

وبلغ صافي أرباح البنوك السبعة 83.6 مليون دولار خلال النصف الأول الماضي، صعودا من 68.8 مليون دولار في الفترة المناظرة من العام الماضي.

وفي بورصة فلسطين، 7 بنوك مدرجة أكبرها بنك فلسطين، إلى جانب البنك الإسلامي الفلسطيني، والبنك الإسلامي العربي، وبنك القدس، ومصرف الصفا، وبنك الاستثمار الفلسطيني، والبنك الوطني. 

كما أظهر مسح لمنصة المنقبون، أن صافي أرباح القطاع المصرفي الفلسطيني خلال العام الماضي، بلغ 228 مليون دولار، صعودا من 185 مليون دولار في 2021.

أرباح النصف الأول 2023 معدل.jpg
 

وتجدون في الإنفوغرافيك التالي، صافي أرباح البنوك السبعة للنصف الأول 2023، ونسبة نمو كل بنك مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي:

ارباح البنوك النصف الأول 2023 ونسبة النمو.jpg