محتوى تفاعلي | فلسطين.. معلومات تهمك بشأن كلفة البنزين الذي تشتريه

J8viS.jpg
المنقبون - The Miners

نهاية الشهر الماضي، أعلنت الإدارة العامة للبترول في وزارة المالية الفلسطينية، عن أسعار المحروقات لشهر أغسطس/آب الجاري، وسط زيادة على الأسعار.

وبخصوص البنزين، يباع سعر اللتر الواحد حالياً 6.7 شيكل من نوع 95 أوكتان، وهو ما سنركز عليه في تقريرنا الحالي، بشأن كلفته على المواطن وعلى الحكومة.

مم يتكون سعر لتر البنزين؟

يبلغ سعر لتر البنزين 95 أوكتان حالياً، نحو 6.7 شيكل للمستهلك النهائي، ومن هذا الرقم تضع الحكومة نسبة ضريبة قيمة مضافة اسمية بـ 16% أي 1.07 شيكل قيمة ضريبة القيمة المضافة على اللتر الواحد.

كذلك، تضع الحكومة ضريبة المحروقات أو ما تعرف بضريبة "البلو"، وتبلغ نسبتها وفق أسعار الشهر الجاري نحو 52% من سعر لتر الوقود قبل احتساب ضريبة القيمة المضافة، أي 2.92 شيكل على كل لتر.

كذلك، يبلغ هامش ربح محطة الوقود على كل لتر محروقات نحو 30 أغورة، بحسب بيانات حصلت عليها منصة المنقبون من أصحاب محطات وقود عاملة في محافظة رام الله والبيرة.

بذلك، يبلغ سعر لتر وقود البنزين 95 أوكتان، الذي تشتريه الحكومة الفلسطينية من الجانب الإسرائيلي، نحو 2.3 شيكل، وفق أسعار الشهر الجاري.

بعبارة أخرى، فإن 60% من إجمالي سعر لتر وقود البنزين المباع في السوق الفلسطينية، هو عبارة عن ضريبتي البلو والقيمة المضافة، ونسبة الـ 40% المتبقية هي سعر الوقود قبل الضرائب وهامش ربح محطات الوقود.

وللتقريب أكثر، فإن كل 100 لتر بنزين 95 أوكتان تشتريه كمستهلك بسعر 670 شيكل، يذهب منه قرابة 395 شيكل، كضرائب للخزينة الفلسطينية.