تفاصيل | فلسطين.. اجتماعات لوزير المالية والبنك العربي لتمويل فاتورة رواتب الموظفين

iStock-945335952.jpeg
المنقبون - The Miners

يعقد وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة، الأحد، اجتماعات مع البنك العربي لتمويل فاتورة رواتب الموظفين العموميين، عن شهر يونيو/حزيران الجاري، وصرفها بحلول يوم غد الإثنين.

وبحسب ما علمت منصة المنقبون من مصادر حكومية ومصرفية متطابقة، فإن وزير المالية يسعى للتوصل إلى صيغة مع البنك العربي، بتوفير فاتورة رواتب الموظفين العموميين (تمويل) لحين تحويل إيرادات المقاصة.

وتحوّل إيرادات المقاصة الفلسطينية شهريا من الجانب الإسرائيلي، في الأسبوع الأول من كل شهر، وتحول إلى حساب وزارة المالية لدى البنك العربي.

وزير المالية يسعى للتوصل إلى صيغة مع البنك العربي، بتوفير فاتورة رواتب الموظفين العموميين (تمويل) لحين تحويل إيرادات المقاصة.

وأبلغت المصادر "المنقبون"، أن نسبة الصرف ستكون 85% من الراتب وبحد أدنى 2000 شيكل، وستصرف بحلول يوم غد الإثنين، بانتظار بعض الموافقات النهائية.

وتبلغ قيمة فاتورة أجور الموظفين العموميين على رأس عملهم، 560 مليون شيكل شهريا، وتصعد إلى مليار شيكل مع إضافة فاتورة أجور المتقاعدين وأشباه الرواتب.

وبسبب الأزمة المالية، تصرف الحكومة الفلسطينية رواتب منقوصة منذ نوفمبر/تشرين ثاني 2021، فيما تراكم لصالح الموظفين، كمتوسط، أزيد من راتبين اثنين على ذمة الحكومة.