محدث | آخر التطورات.. المحكمة تبطل قرارا لسلطة النقد بشأن البنك الوطني

Rz6XS.jpg
المنقبون - The Miners

أبطلت المحكمة الإدارية في فلسطين، قرارا أصدرته سلطة النقد الفلسطينية، متعلق بوقف عضوية مجلس الإدارة ونائبه، كانت أصدرته خلال وقت سابق من الشهر الماضي.

وذكر البنك الوطني في إفصاح لبورصة فلسطين، ما يلي:

السادة هيئة سوق رأس المال الفلسطينية المحترمين تحية طيبة وبعد: عملاً بأحكام الإفصاح، نعلمكم أن المحكمة الإدارية قررت في الدعوى الإدارية رقم 118/2023 بتاريخ 14-6-2023، قبول الطلب المستعجل المتفرع عنها، والقاضي بوقف تنفيذ القرارات الصادرة عن سلطة النقد الفلسطينية المتعلقة بوقف عضوية السيد رئيس مجلس الإدارة ونائب رئيس مجلس الإدارة، وتعيين المراقب المؤقت، ووقف الآثار المترتبة عنها، ومنها وقف الدعوة لاجتماع الهيئة العامة غير العادية للبنك الوطني بتاريخ 19-6-2023، مؤقتاً.

ويأتي الوقف المؤقت الصادر عن المحكمة، لحين البت في الدعوى الإدارية رقم 118/2023، المتعلقة بشراء أسهم للبنك.

كما نعلمكم أن رئيس مجلس إدارة البنك الوطني سمير زريق ونائبه، عمر المصري ومجلس الإدارة ،يمارس صلاحياته كالمعتاد.

ومطلع الشهر الجاري، أصدرت سلطة النقد الفلسطينية، قرارا يقضي بحل مجلس إدارة البنك الوطني، وتعيين مراقب مؤقت يشرف على البنك لحين تشكيل مجلس إدارة جديد.

وقالت سلطة النقد الفلسطينية في كتاب وجهته إلى مجلس الإدارة حينها، إن قرار حل مجلس الإدارة يأتي على خلفية استقالة عدد من أعضاء مجلس إدارة البنك.

وذكرت أن قراراها يأتي كذلك، في ظل دعوات وصلت إلى سلطة النقد من أعضاء يمثلون أكثر من 50% من الأسهم، لعقد اجتماع غير عادي للهيئة العامة، لإعادة تمثيلهم في مجلس الإدارة.

ووفق الكتاب، فقد أوقفت سلطة النقد عضوية رئيس مجلس الإدارة الحالي "سمير زريق" ونائبه "عمر المصري" وهو ابن رجل الأعمال منيب المصري، استنادا لأحكام قانون المصارف، وتعيين رامي تخمان مراقباً مؤقتا على سير أعمال البنك.

وبتاريخ 9 أبريل/نيسان الماضي، قدم خمسة أعضاء في مجلس إدارة البنك الوطني، استقالاتهم من عضوية المجلس اعتبارا من تاريخه، لأسباب لم تعلن حينها.

والأعضاء الخمسة هم: شركة الاتصالات الفلسطينية (مقعدين)، بنك الاتحاد – الأردن، البنك التجاري الأردني، عزيز عبد الجواد / عضو مستقل.

وفي 2022، حقق البنك الوطني صافي ربح بعد الضريبة بلغ 17 مليون دولار، وهي أعلى أرباح مسجلة في تاريخ البنك، لكنه تضمن مبلغ 3 ملايين دولار التي صدر فيها قرار بالحصول عليها من شركة التأمين الوطنية، كتأمين على حدث تشغيلي وقع في عام 2020.