تقرير | هل تصل أوقية الذهب لمستوى 4000 دولار في 2023؟

iStock-1163310416.jpg
المنقبون - The Miners

قال يورج كينر، العضو المنتدب وكبير مسؤولي الاستثمار في سويس آسيا كابيتال، إن أسعار الذهب قد ترتفع إلى 4000 دولار للأوقية في عام 2023 حتى مع ارتفاع أسعار الفائدة ومخاوف الركود التي تبقي الأسواق متقلبة.
اقرأ أيضًا.

قال كينر في تصريحات لقناة "سي إن بي سي": "إن سعر المعدن الثمين قد يصل إلى ما بين 2500 دولار و 4000 دولار في وقت ما من العام المقبل".

وأكد أن هناك فرصة جيدة لأن ترى سوق الذهب خطوة كبيرة، مضيفا "لن تكون 10% أو 20% فقط"، لكنها خطوة "ستحقق ارتفاعات جديدة حقًا".

وأوضح كينر أن العديد من الاقتصادات قد تواجه "القليل من الركود" في الربع الأول، مما سيؤدي إلى إبطاء العديد من البنوك المركزية من وتيرة رفع أسعار الفائدة وجعل الذهب على الفور أكثر جاذبية. وقال إن الذهب هو أيضا الأصل الوحيد الذي يمتلكه كل بنك مركزي.

ووفقًا لمجلس الذهب العالمي، اشترت البنوك المركزية 400 طن من الذهب في الربع الثالث من العام الماضي، أي ما يقرب من ضعف الرقم القياسي السابق البالغ 241 طنًا خلال نفس الفترة من عام 2018.

** الذهب الأفضل بين الجميع

"منذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، يتراوح متوسط العائد على الذهب بأي عملة بين 8% و 10% في السنة. لم يتحقق ذلك في سوق السندات. ولم يتحقق في سوق الأسهم أيضا". وفقًا لـ كينر.

وقال كينر أيضا إن المستثمرين سيتطلعون إلى الذهب مع بقاء التضخم مرتفعا في أجزاء كثيرة من العالم.. "الذهب هو تحوط جيد جدا من التضخم، وصيد كبير أثناء الركود الضخم وإضافة رائعة إلى المحفظة".

** رأي آخر.. الذهب لن يصل لهذا المستوى

على الرغم من الطلب القوي على الذهب، لم يوافق كيني بولكاري، كبير محللي السوق في Slatestone Wealth، على أن الأسعار قد تتضاعف العام المقبل.

وقال بولكاري: "ليس لدي سعر مستهدف للذهب قدره 4000 دولار، على الرغم من أنني أحب أن أراه يذهب إلى هناك".

جادل بولكاري بأن أسعار الذهب ستشهد بعض التراجع والمقاومة عند 1900 دولار للأوقية.. وقال إن الأسعار ستتحدد من خلال كيفية استجابة التضخم لرفع أسعار الفائدة على مستوى العالم.

** الصين مشتر كبير

عندما سئل عما إذا كان العرض منخفضا بسبب ارتفاع الطلب، قال كينر: "هناك دائما عرض، ولكن ربما ليس بالسعر الذي تريده".

لكنه أكد أن الأسعار المرتفعة لا تضاهي المشترين في الصين الذين يدفعون علاوة على المعدن الثمين.

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلن البنك المركزي الصيني أنه أضاف ما قيمته 1.8 مليار دولار من الذهب إلى احتياطياته، ليصل القيمة التراكمية إلى حوالي 112 مليار دولار، حسبما ذكرت رويترز.