محدث | الأربعاء.. تعرّف على أسعار العملات مقابل الشيكل في فلسطين

56432145.jpg
المنقبون - The Miners

صعدت أسعار صرف العملات الرئيسة المتداولة في السوق الفلسطينية، الأربعاء، على وقع قفزة في مؤشر الدولار الأمريكي، بعد تصريحات أطلقها رئيس الفيدرالي الأمريكي جيروم باول.

وصباح اليوم، صعد مؤشر الدولار إلى أعلى مستوياته في عدة أشهر مقابل معظم العملات الرئيسية الأخرى، بعد أن نبه باول، إلى أنه قد تكون ثمة حاجة لرفع أسعار الفائدة على نحو أسرع وأعلى مما كان متوقعا لكبح جماح التضخم.

وفي التعاملات الصباحية اليوم الأربعاء، بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 3.62 شيكل صعودا من إغلاق جلسة أمس الثلاثاء البالغة 3.60 شيكل.

بينما بلغ سعر صرف اليورو الأوروبي خلال التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء، 3.82 شيكلا، متراجعا من إغلاق جلسة أمس الثلاثاء البالغة 3.84 شيكل.

كان باول أبلغ المشرعين في الكونجرس يوم الثلاثاء، بأن أحدث بيانات اقتصادية أمريكية جاءت أقوى من المتوقع، وبالتالي قد تعن الحاجة لزيادة سرعة وحجم الارتفاعات المستقبلية لأسعار الفائدة.

في المقابل، بلغ سعر صرف الدينار الأردني خلال التعاملات الصباحية اليوم الأربعاء، 5.11 شيكل، صعودا من إغلاق جلسة أمس الثلاثاء البالغة 5.08 شيكل.

وكان باول أبلغ المشرعين في الكونجرس يوم الثلاثاء، بأن أحدث بيانات اقتصادية أمريكية جاءت أقوى من المتوقع، وبالتالي قد تعن الحاجة لزيادة سرعة وحجم الارتفاعات المستقبلية لأسعار الفائدة.

كما أدت تصريحات باول إلى ارتفاع توقعات معدل الفائدة على المدى القصير، إذ يتوقع المتداولون الآن فرصة تقارب 70% لرفع سعر الفائدة الأمريكية 50 نقطة أساس في مارس.

ومنذ مارس آذار الماضي، رفع المركزي الأمريكي أسعار الفائدة مما يقرب من الصفر إلى النطاق الحالي من 4.50 إلى 4.75 في المئة لخفض التضخم من أعلى مستوياته في 40 عاما والذي بلغه في منتصف 2022.