محدث | الإثنين.. تعرّف على أسعار العملات مقابل الشيكل

iStock-956758458.jpg
المنقبون - The Miners

صعدت أسعار صرف العملات الرئيسة المتداولة في السوق الفلسطينية مقابل الشيكل، في بداية تعاملات اليوم الإثنين، مع استمرار المؤشرات على زيادة قوة الدولار وضعف الشيكل.

وحصل الدولار الأمريكي على دفعات قوية منذ الاجتماع الأخير للفيدرالي الأمريكي وظهور مؤشرات على زيادة أسعار الفائدة على العملة الأمريكية بـ 50 نقطة أساس في اجتماع يعقد في 22 مارس/آذار الجاري.

وفي التعاملات الصباحية اليوم الإثنين، بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 3.67 شيكل، صعودا من إغلاق جلسة الجمعة البالغة 3.66 شيكل.

في المقابل، بلغ سعر صرف اليورو الأوروبي خلال التعاملات الصباحية اليوم الإثنين، 3.90 شيكل، صعودا من إغلاق جلسة الجمعة الماضية، البالغة 3.89 شيكل.

بينما بلغ سعر صرف الدينار الأردني خلال التعاملات المبكرة اليوم الإثنين، 5.17 شيكل، صعودا من إغلاق جلسة الجمعة البالغة 5.16 شيكل.

والسبت، تحدث البروفيسور نورييل روبيني، عن الشيكل الإسرائيلي، وتوقعاته لمسار العملة الإسرائيلية، في صلب خطة الانقلاب على القضاء التي بدأت الحكومة الإسرائيلية التصويت عليها.

خطة الانقلاب على القضاء، ستمس أكثر بقيمة الشيكل أمام العملات الأجنبية خلال الفترة المقبلة.

ونورييل روبيني، أحد أشهر الاقتصاديين حول العالم، والذي كان قد تنبأ بحدوث الأزمة المالية العالمية عام 2008، ويتوقع ركودا معتدلاً هذا العالم في الولايات المتحدة.

وقال روبيني في تصريحات أوردتها صحيفة ذا ماركر العبرية، اليوم الأحد، أن خطة الانقلاب على القضاء، ستمس أكثر بقيمة الشيكل أمام العملات الأجنبية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف: "ليس فقط الشيكل الذي سيتأثر سلبا أمام العملات المتداولة في السوق الإسرائيلية، كالدولار واليورو والجنيه الاسترليني وبقية العملات، بل أيضا البورصة ستتعرض لضعف كبير".

وزاد: "التعديلات القضائية ستؤدي لهرب رؤوس الأموال ولن يكون أمام محافظ بنك إسرائيل، سوى رفع الفائدة البنكية مما سيؤدي للانكماش الاقتصادي".